Muhammed Ismail
  • 0

ما هي الاستضافة المشتركة الخارجية offshore ؟

  • 0

الاستضافة الخارجية offshore هي استضافة مواقع على خوادم تقع في بلاد لا تخضع لقوانين DMCA التي تنص على حماية حقوق الملكية الفكرية والحد من سرقة المحتوى عبر الإنترنت، وهناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تحتاج لاستضافة من هذا النوع، وتستهدف شركات الاستضافة الخارجية عملاء يطلبون خدمات استضافة  تتجاهل DMCA لضمان تشغيل مواقعهم مهما كان المحتوى الذي يقدمونه، وأكثر البلدان التي يتوفر فيها  خوادم خاصة بالاستضافة الخارجية هم روسيا، هولندا، السويد، الدنمارك، ليتوانيا، أوكرانيا.

يمكننا القول ان الهدف الأساسي من التوجه للاستضافة الخارجية هو تأسيس الأعمال الغير قانونية التي تهدف لانتهاك حقوق النشر ولا تخضع لقوانين الضرائب ولا تريد لمعلوماتها الخاصة بالوصول للخوادم الرئيسية.

 

أسباب تدفعك للاستعانة بالاستضافة الخارجية:

  • حرية التعبير:

إذا كنت تقدم محتوى يتعارض مع سياسة الدولة التي تقيم فيها فقد يعرضك ذلك للمسألة والعقوبة أو حتى حذف المحتوى الذي تقدمه، فالحل الأفضل لك أن تستخدم الاستضافة الخارجية في إحدى الدول التي تتمتع بحماية كاملة لحرية التعبير للتخلص من المراقبة والعقوبات المالية أو حتى السجن.

  • تجنب القوانين المحلية:

في بعض الدول مثل الولايات المتحدة يعتبر بيع الأدوية بشكل مباشر للمستهلكين دون وصفة طبية أمراً ممنوعاً، وبعض القوانين في عدة بلدان تمنع المقامرة عبر الإنترنت أو تقديم محتوى لا يناسب ثقافة البلد.

  • الحفاظ على السرية التامة:

هناك البعض من شركات الاستضافة الخارجية offshore  التي تقدم خدمة مجهولة تماماً وهذا يعني أنك لن تقدم  معلومات تعريفية لإنشاء حساب ويمكن التعامل بعملة البتكوين أو نقداً وسيتم التواصل من خلال حساب بريد  إلكتروني مجهول.

  • حرية الصحافة:

يمكننا أن نأخذ موقع ويكيليكس كمثال، حيث يقدم الموقع معلومات حكومية سرية للجمهور وإذا كانت استضافة ويكيليكس في الولايات المتحدة لكانت الحكومة أغلقت الموقع لكن خوادم الاستضافة الخاصة بهم تقع في السويد وهي دولة توفر الحرية الكاملة للمعلومات المقدمة على الإنترنت ولا تستطيع إيقاف الموقع بالقوة.

  • انتهاك حقوق النشر:

بعض المواقع تقدم محتوى محمي بحقوق النشر، ومن أجل تجنب حذف المحتوى تقوم بطلب استضافة خارجية في إحدى البلدان التي لا تمنع نشر المحتوى المحمي.

أهم أنواع الاستضافة الخارجية offshore:

اعتماداً على حجم المواقع الإلكترونية التي ترغب باستضافتها أو تطبيقات الويب التي ترغب بتشغيلها مع المتطلبات التي تحتاج إليها يمكنك تحديد نوع الاستضافة الخارجية التي تناسبك وفيما يلي أهم أنواع الاستضافة الخارجة.

  • الاستضافة الخارجية المشتركة:

من أكثر الأنواع شيوعاً في الاستضافة الخارجية بسبب تكلفته المناسبة، ويتيح لعدة مستخدمين الاستفادة من الموارد المشتركة لخادم واحد ويقدم مجموعة كبيرة من الميّزات ولوحة تحكم قوية.

  • الاستضافة الخارجية VPS:

استضافة VPS عبارة عن حزمة مجمعة من الاستضافة المشتركة والخوادم المخصصة، حيث يتم تقسيم  الخادم الفعلي إلى عدة خوادم افتراضية مع وحد معالجة مركزية مضمونة.

  • الاستضافة الخارجية المخصصة:

تعد الاستضافة المخصصة من الخيارات المثالية للمواقع التي تستقبل عدد كبير من الزوار أو للشركات التي

تشغّل تطبيقات ذات مهام كبيرة، حيث أنها تخصص كافة الموارد للموقع أو التطبيق ولا تسمح لأحد آخر بمشاركة الموارد على عكس الاستضافة المشتركة وVPS، كما تتيح للعميل السيطرة الكاملة على الخادم.

من الناحية الفنية عندما تضع موقعك في استضافة خارج دولتك فهذه هي الاستضافة الخارجية، لكن هذا المصطلح يستخدم من أجل تحقيق هدف محدد يتعلق بالخصوصية والأمان وانتهاك حقوق ملكية النشر بالإضافة للتخلص من التدخلات الحكومية في نشاطك التجاري.

شارك
أضف اجابة

أضف اجابة

‫تصفح
كلمة التحقق اضغط على الصورة لتحديث كلمة التحقق.