Mhamed Osman
  • 1

كيف أبرمج تطبيقي الخاص دون الرجوع إلى شركات البرمجة؟

  • 1

أفترض أنك تتحدث عن تطبيقات الهاتف الذكي. إن عمل تطبيقك الخاص دون الرجوع إلى شركات متخصصة هو رحلة طويلة -لكنها ممتعة- وقد تختلف الخطوات التي يتوجب عليك اتباعها بحسب الخبرات السابقة التي تمتلكها سواء في البرمجة أو التصميم وتجربة المستخدم. سأفترض عدم توفر أية خبرات، وبالتالي سأذكر لك الخطوات المطلوبة بشكل عام ومُختصر:

  1. عليك أولًا تعلّم لغة البرمجة الخاصة بالمنصة (نظام التشغيل) الذي تعتزم إطلاق تطبيقك عليه. هل هو أندرويد فقط؟ حينها يجب أن تتعلم Kotlin. هل هو iOS فقط؟ حينها عليك أن تتعلم Swift. هل تريد إطلاق التطبيق للمنصتين معًا؟ حينها قد تُقرر البرمجة عبر منصة Cross-platform مثل React Native وسيتوجب عليك حينها تعلّم Java Script.
  2. قبل أن تبدأ تعلّم أية لغة برمجة ادرس الخيارات المطروحة جيدًا. إن التطوير باستخدام Kotlin أو Swift لأندرويد و iOS (أو ما يُعرف بالـ Native Development) هو الأفضل دائمًا لكن من الصعب جدًا التطوير للمنصتين معًا لو كنت وحدك، حينها يجب أن تدرس خيارات الـ Cross-platform المتوفرة في السوق. هذا أيضًا يعتمد على ميزات التطبيق المُفترضة، هنالك بعض الأشياء التي لا يمكن تحقيقها إلا عبر الـ Native Development، لكن للتطبيقات الأبسط قد يكون الـ Cross-platform خيارًا جيدًا. لهذا خذ وقتك جيدًا كي تقرر كيف وبماذا ستبدأ.
  3. بعد أن قررت إبدأ بتعلّم لغة البرمجة المطلوبة. تعلّم لغة البرمجة فقط بغض النظر عن المنصة. مثلًا تعلّم Kotlin وحدها ولا تبدأ مُباشرةً بأندرويد، أو تعلّم JavaScript وحدها ولا تبدأ فورًا بـ React Native.
  4. على الأغلب فإن تطبيقك سيحتاج للتخاطب مع واجهة برمجية عبر الويب API. في هذه الحالة يجب أن تتعلم شيئًا عن الواجهات البرمجية وترميز JSON وبروتوكول HTTP.
  5. بعد أن أنهيت لغة البرمجة إبدأ بتعلّم التطوير للمنصة نفسها، مثلًا أندرويد أو iOS.
  6. تعلّم Git واستخدم إحدى مستودعات الشيفرة مثل GitHub لتخزين الشيفرة المصدرية عليها.
  7. قبل أن تبدأ العمل على مشروعك ادرس جيدًا أفضل الممارسات best practices المنصوح بها للمنصة التي تعتزم التطوير لها. مثلًا تنصح جوجل بنموذج التصميم design pattern المُسمى MVVM لتطوير التطبيقات على أندرويد.
  8. إدرس مبادئ تجربة الاستخدام User Experience أو ما يُسمى اختصارًا UX وذلك لمساعدتك في تصميم تجربة استخدام ممتازة. مهما كان تطبيقك رائعًا من الناحية البرمجية لكن أحدًا لن يستخدمه لو كان مُعقدًا وغير مفهوم. ادرس أيضًا مبادئ تصميم الواجهات، مثل مبادئ Material Design بالنسبة لأندرويد. ثم قم بعمل سكيتشات وتصاميم نهائية أو شبه نهائية للواجهات باستخدام أدوات مثل Figma أو Sketch.
  9. تعلّم قليلًا عن مبادئ التحقق من الجودة QA لتطبيقات الهواتف، ثم قم بوضع بروتوكول للتحقق من الجودة تتبعه قبل نشرك لكل إصدار جديد للتأكد بأن الميزات الرئيسية للتطبيق تعمل بشكل سليم.

هذه هي الخطوات الأساسية لإنتاج تطبيق عالي الجودة. كما ترى فهي ليست بالسهلة وتستغرق وقتًا، لكني أتمنى لك حظًا موفقًا في رحلتك لتطوير تطبيقك الخاص.

شارك
أضف اجابة

أضف اجابة

‫تصفح
كلمة التحقق اضغط على الصورة لتحديث كلمة التحقق.