الآخر الأسئلة

Muhammet Sultan
  • 3
  • 3

كثير من الدول في العالم تسعى لمنع وصول الناس إلى مواقع محددة على شبكة الإنترنت، في بعض الحالات، يكون هناك مبرر لذلك، كأن يتم حظر المواقع التي تعرض محتوى غير قانوني، مثل مواقع بيع المخدرات والمواقع الإباحية التي تعرض صور وفيديوهات للأطفال، لكن في معظم الحالات، يكون الهدف من الحجب ...‫اقرأ المزيد

كثير من الدول في العالم تسعى لمنع وصول الناس إلى مواقع محددة على شبكة الإنترنت، في بعض الحالات، يكون هناك مبرر لذلك، كأن يتم حظر المواقع التي تعرض محتوى غير قانوني، مثل مواقع بيع المخدرات والمواقع الإباحية التي تعرض صور وفيديوهات للأطفال، لكن في معظم الحالات، يكون الهدف من الحجب هو تقييد حرية الوصول إلى مواقع الإنترنت لأسباب سياسية.

الطريقة التي تستخدم لحجب مواقع الإنترنت قائمة بالأساس على منع الوصول إليه، وتكون الآلية نفسها على الأغلب، تضع الحكومة عنوان الموقع المراد حجبة ضمن القائمة السوداء وتطلب من موفري خدمة الإنترنت تفعيل الحظر. يسبب ذلك إلغاء كل طلبات الوصول إلى عنوان الموقع المحظور.

يمكن ببساطة الوصول إلى مواقع الإنترنت المحجوبة من خلال استخدام شبكة VPN وهي اختصار لـ Virtual Private Network التي تعني “شبكة خاصة افتراضية”، تساعد شبكة الـ VPN على الاتصال بالإنترنت من خلال خادم موجود في دولة أخرى، هذا يعني أنك ستتمكن من فتح كل المواقع المتاحة في تلك الدولة.

معظم الشركات التي تقدم خدمات الـ VPN تملك مخدمات في عدة دول، هذا يساعد المستخدمين على الوصول إلى الإنترنت بحرية أكبر، كما يساعد في توزيع المستخدمين مما يقلل الضغط على الخوادم ويتيح سرعات تحميل أكبر.

يجب أن تكون حذرا إذا كنت ترغب في استخدام شبكة VPN، فالوصول إلى المواقع المحجوبة في كثير من الدول هو عمل غير قانوني وقد يعرضك للملاحقة، أختر شبكة VPN موثوقة تتمتع بمعايير أمان عالية، أنا أستخدم ProtonVPN، الشركة المشغلة لهذه الخدمة موجودة في سويسرا، وهي دولة تحترم خصوصية البيانات وتعتبر حرية الوصول للإنترنت حقا من حقوق الإنسان.

يمكنك استخدام ProtonVPN مجانا على أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة العاملة بنظام التشغيل أندرويد وأي أو إس، تتيح لك الخطة المجانية إمكانية الاتصال بالخوادم في ثلاث بلدان هي الولايات المتحدة وهولندا واليابان دون وجود أي قيود على كمية البيانات.

قراءة أقل
Mazen Mosli
  • 3
  • 3

لأن معظم الناس سيتوقفون عن استخدامه في نهاية الفترة التجريبية ، بدلاً من إخراج بطاقة الائتمان الخاصة بهم لدفع ثمنه. من خلال السماح لك باستخدامه إلى أجل غير مسمى ومواصلة ازعاجك برسالة البدء بشكل دوري ، فمن المحتمل أن يحصلوا على نسبة أعلى من المستخدمين لشرائه. أيضًا ، من المرجح أن ...‫اقرأ المزيد

لأن معظم الناس سيتوقفون عن استخدامه في نهاية الفترة التجريبية ، بدلاً من إخراج بطاقة الائتمان الخاصة بهم لدفع ثمنه.

من خلال السماح لك باستخدامه إلى أجل غير مسمى ومواصلة ازعاجك برسالة البدء بشكل دوري ، فمن المحتمل أن يحصلوا على نسبة أعلى من المستخدمين لشرائه. أيضًا ، من المرجح أن توصي صديقًا بـ winrar إذا كان يعمل بشكل فعال مجانا مما لو توقف عن العمل في نهاية الفترة التجريبية.

إن عدم إجبار المستخدمين على الدفع مقابل WinRAR هو جزء مما سمح له بأن ينتشر على نطاق واسع ، حيث لم يرغب أحد حقًا في الدفع مقابل برامج الضغط. نجحت استراتيجية التجربة التي لا نهاية لها بشكل جيد مع WinRAR لأنه غالبًا ما يكون من أولى الأشياء التي يقوم بتثبيتها الأشخاص على جهاز كمبيوتر جديد. حتى أن الرئيس التنفيذي للشركة يقول “يمكننا القول بفخر أن WinRAR هو برنامج الكمبيوتر الأكثر استخدامًا بعد Microsoft Windows”.

فالبرنامج له قاعدة مستخدمين ضخمة. وبرغم ما قد يبدو الامر نادرا، يقرر بعض هؤلاء المستخدمين بالفعل إظهار تقديرهم لكرم برنامج WinRAR بشراء الترخيص.

قراءة أقل
Mohamad AlKhamis
  • 5
  • 5

الدارك ويب عبارة عن سلاح ذو حدين ومنذ بداية ظهوره كنت من المعجبين به بل وأيضا اعتقدت انه سيكون اكثر شهرة من الإنترنت المستخدم. كنت وما زلت شخصيا استخدمه للحصول على معلومات غير موجودة او ممنوعة من النشر. واستخدامي له بشكل شخصي للفائدة العلمية وحب الفضول.قابلت أشخاصا استخدموه للحصول على ...‫اقرأ المزيد

الدارك ويب عبارة عن سلاح ذو حدين ومنذ بداية ظهوره كنت من المعجبين به بل وأيضا اعتقدت انه سيكون اكثر شهرة من الإنترنت المستخدم. كنت وما زلت شخصيا استخدمه للحصول على معلومات غير موجودة او ممنوعة من النشر. واستخدامي له بشكل شخصي للفائدة العلمية وحب الفضول.قابلت أشخاصا استخدموه للحصول على الممنوعات وخدمات أخرى ولكن في الدارك ويب “إذا لم تكن ذئباً أكلتك الذئاب ” فالنصب والاحتيال فيه عالي سوى بعض المواقع المعروفة بين مجتمع مستخدمين الدارك ويب على انها موثوقة. أتمنى أن أستطيع إنشاء منصة عربية فعالة عليه لمناقشة ونشر الأمور الحساسة في الشرق الأوسط ولكن خبرتي وعملي و وقتي لا يسمحان بالإضافة إلى قله المستخدمين العرب عليه. لكن سوف اذكر بعض النصائح والنقاط لمن هو مقبل على استخدامه.

لا تشتري أو تبيع :

الدارك ويب شبيه بشارع ضيق مظلم وطويل يتواجد فيه النصابين والمجرمين والمحتالين. فكل الوعود التي تتلقاها مهما كانت الكلمات مغرية ما هي الا وسيلة احتيال.

المراقبة الأمنية :

رغم صعوبة الوصول للمستخدمين لكن السلطات السيبيرية استطاعت الإطاحة بالكثير من المواقع التي تهدد الأمن القومي فمجرد تصفحك لا يعني عدم القدرة للوصول إليك.

التصفح :

أشهر متصفح للوصول الى الدارك ويب يسمى تور Tor وتحميلة بسيط ويعمل على الويندوز والماك واللينكس.

الأمان :

احذر من تشغيل الجافا (اي احذر من المواقع التي تملك فيديوهات) لانه يكشف معلومات كمبيوترك ويجعل تصفحك غير امن .. واحذر ايضا من تكبير صفحة المتصفح تور لان ذلك يعطي فكرة عن حجم شاشة اللابتوب او الكمبيوتر وقد يسهل الوصول إليك واحذر من فتح اي ملف تحمله الا بعد اغلاق تور وقطع الانترنت (هذه معلومات قرأتها بالانجليزية لمختص في هذا الشأن ولا اعلم التفاصيل التقنية لتوضيحها)

جوجل الدارك ويب :

لا يوجد جوجل على الدارك ويب ويوجد بعض المواقع التي تعمل مثله لكنها ليست فعالة ولكن منذ بدايات الدارك ويب كانت هناك صفحة Hidden wiki وهي تعتبر مصدر شبه موثوق لمجموعة من المواقع والصفحات التي تعمل (قد لا تكون آمنة لكنها تعمل) .

ضيق نطاق بحثك :

كما ذكرت في البداية ، شخصيا استخدم الدارك ويب للوصول الى معلومات أو مقالات غير موجودة على الانترنت لغرض الزيادة المعرفية فلا تبحث عن الممنوعات او الاسلحة او غير ذلك لان اغلب تلك المواقع مراقبة لاغراض امنية وقد تعرض نفسك لما لا يحمد عقباه.

تواصل ان أردت ولكن احذر :

هناك بعض المواقع التي تسمح للمستخدمين بالتواصل ومناقشة بعض المواضيع بل تستطيع حتى إنشاء بريد الكتروني خاص ومراسلة من أردت داخل نطاق الدارك ويب ولكن احذر من إعطاء اي معلومات عن نفسك وبكل تاكيد عن حساباتك البنكية.

المواقع :

لا تحاول السؤال عن موقع لهذا او ذاك فالدارك ويب لا يملك www. او اسماء بسيطة وغالبا ما يتم تغيير الموقع من فترة لأخرى وحتى تستطيع البحث فيه يجب ان تملك قدرة البحث الفعال والسريع.

خلاصة :

كنت اقضي ساعات على الدارك ويب محاولا البحث والوصول على بعض المعلومات وسوف تجد الكثير ولكن بسبب عدم وثوقي بكثير من المصادر فقدت الثقة فيه ولكن ازوره من فترة لفترة فقد تجد احيانا بعض الملفات المسربة أو ما يثير الدهشة أو ما يعلمك شيء جديدا.

قراءة أقل
Ali Jaber
  • 4
  • 4

لا يمكن ذكر افضل من جوجل, جوجل هي الشركة التي تم انشائها لكي تكون شركة تدير محرك بحث قبل ان تكون اي شيء اخر. محرك بحث جوجل في تطوير مستمر رغم الخروقات التي تسجلها الشركة فيما يتعلق بخصوصية مستخدميها لكن لايزال يملك تلك الشعبية الكبيرة. على الرغم من ان جوجل تدير المئات ...‫اقرأ المزيد

لا يمكن ذكر افضل من جوجل, جوجل هي الشركة التي تم انشائها لكي تكون شركة تدير محرك بحث قبل ان تكون اي شيء اخر.

محرك بحث جوجل في تطوير مستمر رغم الخروقات التي تسجلها الشركة فيما يتعلق بخصوصية مستخدميها لكن لايزال يملك تلك الشعبية الكبيرة.

على الرغم من ان جوجل تدير المئات من المنتجات و لكن تقوم بأسقاط كل الزخم و تسخر كل الموارد لكي تبقي محركها كأفضل محرك بحث و هذا ما هو عليه و هذا ما سيكون عليه.

يمكنني ذكر Bing في المرتبة الثانية.

Yandex ايضاً يمكن اعتباره محرك بحث جيد و له ثقل خاصة في روسيا و بعض اجزاء من اوربا و الصين.

قراءة أقل
Asma Noor
  • 3
  • 3

يعتبر العمل الحر_الفريلانسنج _ شيء جاذب للكثيرين من اللذين يبحثون عن الحرية، ويرفضون العمل تحت رحمة أحد، ومن يرغبون أيضًا في زيادة دخلهم الشهري، ولكن الكثير من هؤلاء يعلم فقط القليل حول العمل الحر وما يمكن أن يضيفه لحياتك العملية بجانب الحرية والهروب من المدير المتسلط. سوف أقوم بتوضيح أهمية العمل ...‫اقرأ المزيد

يعتبر العمل الحر_الفريلانسنج _ شيء جاذب للكثيرين من اللذين يبحثون عن الحرية، ويرفضون العمل تحت رحمة أحد، ومن يرغبون أيضًا في زيادة دخلهم الشهري، ولكن الكثير من هؤلاء يعلم فقط القليل حول العمل الحر وما يمكن أن يضيفه لحياتك العملية بجانب الحرية والهروب من المدير المتسلط.

سوف أقوم بتوضيح أهمية العمل الحر وكيف يمكن أن يغير شكل حياتك بالكامل، ولماذا يجب ان تبدأ فيه من الأن.

  • لماذا بدأت التوجه للعمل كفريلانسر(Self-employee)؟

عندما قررت أن اتجه للعمل الحر كان المحرك الأساسي لي هو المال، وفرق الجنية المصري مقابل باقي العملات الذي قطعًا سيحقق لي أكثر مما أرغب شهريًا. لم أكن أعلم أن هناك الكثير الذي يمكن أن اتعلمه والذي يمكن أن يضيف لي أكثر من المال، كان لدي 3 سنوات من الخبرة في مجال تطوير الأعمال والبحث والتطوير وبعض من الخبرات الأخري المتنوعة عندما بدأت، كنت جيدة في الكتابة باللغة العربية والإنجليزية وكنت دائمًا ع إطلاع بحركة الأسواق المختلفة ومتابعة جيدة لأخبار الاقتصاد «هذا نوعًا ما شغف» لم أكن أعلم أي شيء أخر حول كيفيه التواصل مع شركات من خارج مصر أو حتي كيف أقنعهم أني استطيع أن اساعد، لم اكن اثق حتي في ما يمكن أن اقدمه لتلك الشركات، ولكني كنت صبورة وكنت أملك الفضول لأن اتعلم حول هذا الشيء، كمان كانت تدفعني رغبتي في زيادة دخلي.

  • من أين بدأت؟

كمصدر مهم لي ف أي شيء، كان اليوتيوب يتصدر قائمتي، ف بدأت في البحث عن المواقع وحجم الطلب في السوق على الخدمات التي استطيع أن اقوم بها، وهل هناك مكان لمن هم أمثالي من المبتدئين في العمل الحر على مستوي عالمي؟ وكيف يمكن أن أحصل علي المال، وكيف يمكن أن ادير هذا المال، وهل من الممكن ان يكون عملي الحر هو عمل ثابت ليس عمل جانبي.

في مرحلة التعلم لم أكن متفرغة بالكامل، فقد كنت مُرتبطة بوظيفة بدوام كامل؛ حيث أنه من المهم أن اضمن استمرار دخل شهري لي، فلم أرغب في ترك الوظيفة إلا عندما أكون جاهزة بالكامل. عرفت عن المواقع البسيطة التي يمكن أن أبدأ منها مثل:

(Fiverr– Upwork– FreelanceMe– People PerHours – مستقل)

وبدأت في انشاء حساب على كل موقع، ومع الوقت بدأت بتطوير تلك الحسابات بعد أن تعلمت عن محركات البحث وكيفية استخدامها في تلك الأمور، وكيف يختلف محرك بحث كل موقع عن الأخر، وحول الكلمات المفتاحية وغيرها.

كان الجميع يخبرني أن علي أن اقوم بشراء أول خدمة لنفسي أو أطلب من أحد الأصدقاء شراء خدمة من حساباتي، ولكني رفضت وفضلت الانتظار، في البداية قمت بتسعير الخدمة بناءًا على العارضين الأخرين، كنت أعلم جيدًا إني سوف أقوم بالعمل مهما كلفني الأمر من مجهود حتي أحصل على تقييمي الأول، وبالفعل قمت بالانتظار وقام أول عميل بمراسلتي، وكان على إقناعه إني استطيع تقديم الخدمة في الوقت المحدد وبأفضل جودة وانني افهم العمل جيدًا؛ ف قولت له إني سوف أقوم بالعمل أولًا ومن ثم يمكنه أن يدفع لي، قام هذا بخلق ثقة بيني وبين العميل وقام بشراء العرض، وبالفعل تمت التجربة بنجاح. مع الوقت ستكتسب ذلك، حيث المخاطرة واجبة في البداية.

لم تكن التجربة نفسها صعبة على الإطلاق، يمكن للجميع أن يصل لهذا المستوي بسهولة، الفكرة تكمن فيما يمكن أن تصل له تلك التجربة حتي يصبع العمل الحر له ناتج يمكن حقًا أن يؤثر ع حياتك.

أشياء لم أعرف عنها من الأخرين حول العمل الحر

  1. تعلمت من تجربتي أن العمل الحر ليس مختلف عن أن تنشأ عملك الخاص (البيزنس)، إنه نفس الشيء إذا كنت تبحث عن الدخل الجيد والزيادة في الربح دائمًا، وأن يكون لك أسم في السوق تستطيع ان تنافس الأخرين من خلاله.
  2. حتي تستطيع أن تحول هذا العمل لبيزنس يجب عليك أن تتعلم حول، إدارة الوقت، إدارة الأموال واستثمارها، إدارة الموارد اللتي تملكها، وأيضًا أن تكون دائمًا متابع للتحديثات في الصناعات التي تعمل بها، أن تكون متحفزًا بشكل ذاتي، أن تكون متعلمًا ذاتيًا ويمكن أن تصل للمعلومة بأي طريقة.
  3. أختيار السوق المناسب والعميل المناسب لما تقدمه، وأن تتعلم اساسيات التسويق البسيطة التي يمكن ان تساعدك ان تبيع تلك الخدمة وتبيع نفسك قبلها (أي تقنع الأخرين أنك الأفضل فيما تقدمه).
  4. عليك أن تفهم أن العمل الحر ليس شيء يمكن للجميع أن يصل فيه إلي شيء كبير، فكل هدف كبير يحتاج إلي وقت وتخطيط ومجهود، وليس الجميع عنده قدره على هذا.
  5. سوف يفتح لك العمل الحر المجال للعمل مع عملاء من دول العالم وأسواق ومجالات مختلفة، وهذا سيجعلك دائمًا على استعداد وقراءة انماط السوق، وف المستقبل قد يجعل منك مستثمر ذو خبرة.
  6. الوقت عامل مهم في البداية، عليك أن تضع المجهود الكافي حتي تستطيع الحصول على نتائج مرضيه لك.
قراءة أقل
Ilia Ali
  • 4
  • 4

أريد طريقة لجمع 800$ في خمسة أشهر عبر الإنترنت، فما هي أسهل وأفضل طريقة علماً أنني لا أملك الإنترنت 24 ساعة؟

أريد طريقة لجمع 800$ في خمسة أشهر عبر الإنترنت، فما هي أسهل وأفضل طريقة علماً أنني لا أملك الإنترنت 24 ساعة؟

قراءة أقل
Waleed Barakat
  • 7
  • 7

أريد إنشاء مدونة تقنية مثل مدونة المحترف لكن هذا يستصعب علي. يعني من أين أجلب المصادر والمقالات الحصرية؟ وكيف أعمل فيديوهات تكون حصرية.. إلخ؟ ملخص الأمر موضوعات مدونتي وقناتي حول الربح من الإنترنت، شروحات أندرويد، هاردوير، برمجة، حيل، بطاقة بنكية.. إلخ. بالإضافة إلى أن المجال شهد تطورًا كبيرًا في الفترة الماضية مما يجعل ...‫اقرأ المزيد

أريد إنشاء مدونة تقنية مثل مدونة المحترف لكن هذا يستصعب علي.

يعني من أين أجلب المصادر والمقالات الحصرية؟ وكيف أعمل فيديوهات تكون حصرية.. إلخ؟

ملخص الأمر موضوعات مدونتي وقناتي حول الربح من الإنترنت، شروحات أندرويد، هاردوير، برمجة، حيل، بطاقة بنكية.. إلخ.

بالإضافة إلى أن المجال شهد تطورًا كبيرًا في الفترة الماضية مما يجعل المنافسة في أشدها.

أنا أريد أن تشاركوني خبراتكم أو معارفكم أو أي شيء يفيدني في مجالي.

تحياتي.

قراءة أقل
Ahmat Mohsen
  • 4
  • 4

مرحبا انا عندي مدونة لكن لا يوجد عليها زائرين مع انني اضيف مقالات حصرية بشكل دائم كيف يمكنني زيادة عدد الزوار !!

مرحبا انا عندي مدونة لكن لا يوجد عليها زائرين مع انني اضيف مقالات حصرية بشكل دائم
كيف يمكنني زيادة عدد الزوار !!

قراءة أقل