الآخر الأسئلة

Muhammed Ismail
  • 0
  • 0

الاستضافة الخارجية offshore هي استضافة مواقع على خوادم تقع في بلاد لا تخضع لقوانين DMCA التي تنص على حماية حقوق الملكية الفكرية والحد من سرقة المحتوى عبر الإنترنت، وهناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تحتاج لاستضافة من هذا النوع، وتستهدف شركات الاستضافة الخارجية عملاء يطلبون خدمات استضافة  تتجاهل DMCA لضمان ...‫اقرأ المزيد

الاستضافة الخارجية offshore هي استضافة مواقع على خوادم تقع في بلاد لا تخضع لقوانين DMCA التي تنص على حماية حقوق الملكية الفكرية والحد من سرقة المحتوى عبر الإنترنت، وهناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تحتاج لاستضافة من هذا النوع، وتستهدف شركات الاستضافة الخارجية عملاء يطلبون خدمات استضافة  تتجاهل DMCA لضمان تشغيل مواقعهم مهما كان المحتوى الذي يقدمونه، وأكثر البلدان التي يتوفر فيها  خوادم خاصة بالاستضافة الخارجية هم روسيا، هولندا، السويد، الدنمارك، ليتوانيا، أوكرانيا.

يمكننا القول ان الهدف الأساسي من التوجه للاستضافة الخارجية هو تأسيس الأعمال الغير قانونية التي تهدف لانتهاك حقوق النشر ولا تخضع لقوانين الضرائب ولا تريد لمعلوماتها الخاصة بالوصول للخوادم الرئيسية.

 

أسباب تدفعك للاستعانة بالاستضافة الخارجية:

  • حرية التعبير:

إذا كنت تقدم محتوى يتعارض مع سياسة الدولة التي تقيم فيها فقد يعرضك ذلك للمسألة والعقوبة أو حتى حذف المحتوى الذي تقدمه، فالحل الأفضل لك أن تستخدم الاستضافة الخارجية في إحدى الدول التي تتمتع بحماية كاملة لحرية التعبير للتخلص من المراقبة والعقوبات المالية أو حتى السجن.

  • تجنب القوانين المحلية:

في بعض الدول مثل الولايات المتحدة يعتبر بيع الأدوية بشكل مباشر للمستهلكين دون وصفة طبية أمراً ممنوعاً، وبعض القوانين في عدة بلدان تمنع المقامرة عبر الإنترنت أو تقديم محتوى لا يناسب ثقافة البلد.

  • الحفاظ على السرية التامة:

هناك البعض من شركات الاستضافة الخارجية offshore  التي تقدم خدمة مجهولة تماماً وهذا يعني أنك لن تقدم  معلومات تعريفية لإنشاء حساب ويمكن التعامل بعملة البتكوين أو نقداً وسيتم التواصل من خلال حساب بريد  إلكتروني مجهول.

  • حرية الصحافة:

يمكننا أن نأخذ موقع ويكيليكس كمثال، حيث يقدم الموقع معلومات حكومية سرية للجمهور وإذا كانت استضافة ويكيليكس في الولايات المتحدة لكانت الحكومة أغلقت الموقع لكن خوادم الاستضافة الخاصة بهم تقع في السويد وهي دولة توفر الحرية الكاملة للمعلومات المقدمة على الإنترنت ولا تستطيع إيقاف الموقع بالقوة.

  • انتهاك حقوق النشر:

بعض المواقع تقدم محتوى محمي بحقوق النشر، ومن أجل تجنب حذف المحتوى تقوم بطلب استضافة خارجية في إحدى البلدان التي لا تمنع نشر المحتوى المحمي.

أهم أنواع الاستضافة الخارجية offshore:

اعتماداً على حجم المواقع الإلكترونية التي ترغب باستضافتها أو تطبيقات الويب التي ترغب بتشغيلها مع المتطلبات التي تحتاج إليها يمكنك تحديد نوع الاستضافة الخارجية التي تناسبك وفيما يلي أهم أنواع الاستضافة الخارجة.

  • الاستضافة الخارجية المشتركة:

من أكثر الأنواع شيوعاً في الاستضافة الخارجية بسبب تكلفته المناسبة، ويتيح لعدة مستخدمين الاستفادة من الموارد المشتركة لخادم واحد ويقدم مجموعة كبيرة من الميّزات ولوحة تحكم قوية.

  • الاستضافة الخارجية VPS:

استضافة VPS عبارة عن حزمة مجمعة من الاستضافة المشتركة والخوادم المخصصة، حيث يتم تقسيم  الخادم الفعلي إلى عدة خوادم افتراضية مع وحد معالجة مركزية مضمونة.

  • الاستضافة الخارجية المخصصة:

تعد الاستضافة المخصصة من الخيارات المثالية للمواقع التي تستقبل عدد كبير من الزوار أو للشركات التي

تشغّل تطبيقات ذات مهام كبيرة، حيث أنها تخصص كافة الموارد للموقع أو التطبيق ولا تسمح لأحد آخر بمشاركة الموارد على عكس الاستضافة المشتركة وVPS، كما تتيح للعميل السيطرة الكاملة على الخادم.

من الناحية الفنية عندما تضع موقعك في استضافة خارج دولتك فهذه هي الاستضافة الخارجية، لكن هذا المصطلح يستخدم من أجل تحقيق هدف محدد يتعلق بالخصوصية والأمان وانتهاك حقوق ملكية النشر بالإضافة للتخلص من التدخلات الحكومية في نشاطك التجاري.

قراءة أقل
Shadi Awaad
  • 0
  • 0

هو شبكة تواصل اجتماعي من ضمن عالم التواصل الإجتماعي الضخم والموجه نحو الأعمال والمهنيين. وال LinkedIn شائع بين الأفراد الذين يبحثون عن عمل ويسعون لبناء شبكات التواصل لديهم للوصول إلى أرباب العمل. والLinkedIn معروف أيضا كوسيلة تسويق لعمل ما لأن أصحاب العمل يتفاعلون مع أولئك المهتمين بخدماتهم عن طريق الإجابة عن أسئلتهم ...‫اقرأ المزيد

هو شبكة تواصل اجتماعي من ضمن عالم التواصل الإجتماعي الضخم والموجه نحو الأعمال والمهنيين.

وال LinkedIn شائع بين الأفراد الذين يبحثون عن عمل ويسعون لبناء شبكات التواصل لديهم للوصول إلى أرباب العمل.

والLinkedIn معروف أيضا كوسيلة تسويق لعمل ما لأن أصحاب العمل يتفاعلون مع أولئك المهتمين بخدماتهم عن طريق الإجابة عن أسئلتهم والمشاركة في نقاشاتهم وغيرها.

يمكن من خلال هذه المنصة التواصل مع أصحاب المهن وأصحاب الأعمال، وذلك بإضافتهم إلى جهات تواصلك بطريقةٍ شبيهةٍ بتلك المتبعة على فيسبوك، ومن ثم التواصل معهم بواسطة الرسائل أو مختلف وسائل الاتصال المتاحة.

لماذا يجب أن يكون لدي حساب على موقع LinkedIn ؟

1. لإبراز شخصيتك المهنية:

إن قام أحد عملائك بالبحث عنك على الإنترنت سيظهر حساب LinkedIn أول النتائج، مما يجعلك تتحكم في أول إنطباع يأخذه عملائك عنك.

2. لكي تبقى دائماً متصل مع زملائك في العمل وأصدقائك:

بانضمامك إلى شبكة LinkedIn ستبقى دائماً مطلع على كل جديد يحدث في عالم الأعمال من إنشاء مشاريع وفرص عمل جديدة.

3. إيجاد الخبراء والأفكار في مجال عملك

يمكنك أن تجد كل ما تحتاجه من خلال موقع LinkedIn أن تتواصل مع الخبراء الموثوق بهم في مجال عملك، لأن الموقع يجعلك قادر على إيجاد أي شيء تريده سواء البحث بتحديد الاسم أو الوظيفة أو الموقع الجغرافي أو الشركة أو أي كلمة متعلقة بما تبحث عنه.

4. اقتناص مزيد من الفرص:

إن كنت تبحث عن وظيفة أو جذب عملاء جدد أو حتى كنت ترغب في إثبات تواجداً قوياً على مستوى المهني، كل ذلك يمكنك أن تحققه من خلال موقع LinkedIn لأنه يساعدك على اكتشاف فرص عمل تتناسب معك كما يمكنك من توسيع نطاق أعمالك من خلال جذب عملاء جدد.

قراءة أقل
Mahmut Akil
  • 1
  • 1

دعني اوضح الفرق بين الويب العميق. و الويب المظلم او ال Dark Web. الويب العميق, هو المواقع العاديه التي يمكن الوصول اليها من خلال شبكه Tor. اما بالنسبه الى الدارك ويب. فهو مكان لا تستطيع الوصول اليه من خلال شبكه الانترنت العاديه, بل من خلال شبكه Tor المشفره. لكي تحمي خصوصيتك ...‫اقرأ المزيد

دعني اوضح الفرق بين الويب العميق. و الويب المظلم او ال Dark Web.
الويب العميق, هو المواقع العاديه التي يمكن الوصول اليها من خلال شبكه Tor.

اما بالنسبه الى الدارك ويب.
فهو مكان لا تستطيع الوصول اليه من خلال شبكه الانترنت العاديه, بل من خلال شبكه Tor المشفره. لكي تحمي خصوصيتك بشكل تام. وتحمي خصوصيه صاحب الموقع. لذلك يلجأ اغلب الناس الى الدارك ويب. لكي يمارسوا امور غير قانونيه.

TOR = the onion router.

على كل حال,
اذا كنت تسمي ” انقلاب المعدة “, استفاده. فأنصحك بالذهاب الى طبيب نفسي.
لا تريد الذهاب هناك, لا يوجد قوانين. لا يوجد اي شيء. حتى التشفير لن ينفعك. لأنك اذا وقعت بيد هكر محترف فقد يجد مكانك بل ويخترق حاسوبك ايضا.
ناهيك عن ان الدارك ويب, مليء بالشرطه المتخفيين. ومليء بالمجرمين المتوحشين. ماذا تتوقع من مكان لا توجد فيه اي قوانين؟
ألامور الوحيده التي قد ” تستفيدها ” ( اذا كنت مجرم متوحش ) من الدارك ويب, هي شراء اسلحه بشكل غير قانوني, تجارة اعضاء، مخدرات, اباحيه وقتل, جعل الاطفال اداه جنسيه, جعل الحيوانات اداه جنسيه, واي شيء غير قانوني موجود هناك.

من الممكن أيضا ان تجد هناك، معلومات مسربه، وطرق اختراق، وثغرات امنيه.
طبعا, اذا تعاملت مع هؤلاء الاشخاص. فنسبه ان تدخل السجن 60%. لانني كما قلت لك, هنالك الالاف من الشرطه المتخفيين. وهذا غير بأن هذا المكان اصلا كله كذب ولا توجد اي مصداقيه. اي نسبه ان تتم سرقة اموالك, او ان يتم ” النصب ” عليك هي نسبه عاليه جدا.

الدارك ويب, ليس شبكه واحده. وليست موقع واحدا. بل مجموعه من المواقع التي تمر من خلال شبكه Tor المشفره. اذا الشيء الوحيد الذي سوف تستفيد منه عند دخولك الدارك ويب, هو الخصوصيه. طبعا سوف يكون الانترنت ابطأ بكثير, وذلك لأن التشفير يمر من خلال طبقات كثيره.
ولن تقوم مواقع مثل. قوقل, فيسبوك, كويرا, باستقبالك كالمستخدم العادي, سوف تطلب منك طريقه ما لتثبت بأنك انسان حقيقي, مثل رقم هاتفك. وبالتالي تضيع الخصوصيه..

اذا كنت تبحث عن خصوصيه اكثر. بأمكانك اضافه بعض ال extensions, لمتصفح كروم. وهؤلاء هم التي انا افضلهم بشكل شخصي لحمايه خصوصتي اكثر.

Privacy Badger : يمنع ال Trackers,
على الانترنت من دراسه تحركاتك والمواقع التي تزورها.

uBlock Origin : يمنع الاعلانات المزعجه, والفايروسات وحركات النصب ويقوم بمسحها واخفاءها من المواقع.

لا يوجد اي داعي لدخول الدارك ويب, ولو لم تكن مختص او محترف فمن الممكن ان يتم اختراق حاسوبك.
لذلك, اذا قررت التهور. ودخلت الدارك ويب.
فدعني اعطيك بعد النصائح, لكي احمي حاسوبك من الاختراق.

أولا, لا تقم بتغير حجم النافذه. ابدا, لا تقم بتكبيرها او تصغيرها, او اي شيء. اتركها كما هي.

ثانيا, قم بايقاف جافا سكريبت, لا يجب ان يعمل جافا سكريبت اذا دخلت صفحه دارك ويب. تبدو مواقع الدارك ويب هكذا ” https://3g2upl4pq6kufc4m.onion/ “. طبعا اذا حاولت الدخول فسوف تلاحظ بأن هذا الموقع لن يعمل. وذلك لاني كما ذكرت بأنه لا يمكن الوصول إلى هذه المواقع دون متصفح TOR.

ثالثا, لا تستعمل حساباتك الاصليه التي تستعملها في الحياة الواقعيه, في الدارك ويب, حتى لا تسرق حساباتك. وافصل بين حسابات حياتك, وحسابات الدارك ويب.

رابعا, لا تثق في احد, لا تتواصل مع احد. كن كالشخص الخفي.

خامسا, لا تحمل اي شيء, او اي برنامج. من هناك, ابدا. حتى لو كنت تستعمل Virtual machine. يمكن ان يحمل فايروس, او برنامج تجسس.

سادسا, لا تستعمل نظام التشغيل الخاص بك, يجب عليك استعمال Virtual machine. حتى تحمي نفسك من الفايروسات والاختراق. ويفضل ان تقوم بتحميل نظام تشغيل يقوم بتشفير اتصالاتك, وان تقوم بتنصيب نظام التشغيل على ال Virtual machine. ولا تنصب عليها ويندوز لأنه سهل الاختراق. يفضل ان تستعمل انظمه تشغيل اكثر حماية, مثل : Tails.

اخيرا, استعمل متصفح TOR, الذي يأتي مع نظام التشغيل Tails, ويفضل ان لا تعبث بالاعدادات الا اذا كنت شخص مختص.

قراءة أقل
Ahmad Abdullah
  • 1
  • 1

أجبرت جائحة كورونا البالغين والأطفال على البقاء في بيوتهم والعمل على حواسيبهم وهواتفهم الذكية في المنزل، إذ أدى التعليم المدرسي من المنزل إلى استخدام غير متوقع للإنترنت وكذلك ألعاب الفيديو، لذلك عملت كل من شبكة نتفلكس ويوتيوب على خفض جودة البث في أوروبا لمنع التحميل الزائد على الإنترنت، حيث صرحت ...‫اقرأ المزيد

أجبرت جائحة كورونا البالغين والأطفال على البقاء في بيوتهم والعمل على حواسيبهم وهواتفهم الذكية في المنزل، إذ أدى التعليم المدرسي من المنزل إلى استخدام غير متوقع للإنترنت وكذلك ألعاب الفيديو، لذلك عملت كل من شبكة نتفلكس ويوتيوب على خفض جودة البث في أوروبا لمنع التحميل الزائد على الإنترنت، حيث صرحت قناة سي إن إن في العشرين من مارس أن هذه التغيرات جاءت بعد أن طالب مسؤولو الاتحاد الأوروبي من شبكات البث والمستخدمين أيضًا التوقف عن استخدام الفيديوهات عالية الدقة لحماية الإنترنت من الانقطاع.

هذا يجعلنا نتساءل، مع وجود الجميع في المنزل، واستخدام كميات هائلة من البيانات على الإنترنت، هل يؤدي ذلك إلى توقف الإنترنت فجأة؟

لا داعي للقلق، يقول أحد خبراء التكنولوجيا، إن انقطاع الإنترنت أمر ممكن لكن غير مرجح حدوثه، إذ يمكن للهجمات الإلكترونية وقطع الكابلات التي تحمل كميات هائلة من البيانات تحت البحر أن تؤدي إلى قطع الإنترنت أكثر من الاستخدام الحاد له.

يقول بول ليفنسون، أستاذ الاتصالات والدراسات الإعلامية في جامعة فوردهام: «لا يوجد شيء محصن من الانقطاع وحتى الإنترنت نفسه، إذ يقوم الإنترنت بالتكرار والنسخ الاحتياطي في أنظمته، ورغم أن انقطاع تطبيق أو نظام واحد معرض للانهيار، إلا أن انهيار المنظومة كاملة أمر مستبعد حدوثه، نظرًا لأن الكثير ممن يعملون على الإنترنِت في المنزل هم موجودون بالفعل قبل هذه الأزمة».

هل يتأثر الإنترنت نتيجة الاستخدام المفرط له - خفض جودة البث في أوروبا لمنع التحميل الزائد على الإنترنت - استخدام الفيديوهات عالية الدقة

ويقول كبير مسؤولي شركة أوكلا للتكنولوجيا لوك ديركس: «إن المشكلة الحقيقية ليست البنية التحتية للإنترنت بل الأعداد المتزايدة للمستخدمين الذين يتشاركون شبكة الواي فاي نفسها، مثل أفراد العائلة إذ تقوم شركته بتحليل أنماط حركة الإنترنت».

لذلك توفر شركته برامج من أجل اختبار سرعة الإنترنت للأشخاص الراغبون في معرفة سبب سرعة أو بطء اتصالهم عبر الإنترنت.

اكتشفت شركة أوكلا تباطؤًا ملحوظًا في سرعة الإنترنت في بدايات شهر مارس، في كل من نيويورك وكاليفورنيا على وجه التحديد، حيث انتشر فيروس كورونا بسرعة كبيرة، وطبق نظام الحجر الصحي المنزلي، وشهدت دول أخرى عانت من تفشي الفيروس فيها في وقت مبكر مثل إيطاليا والصين انخفاضًا ملحوظًا بسرعة الإنترنت إلا أن الصين وبسبب الحالات القليلة المعلن عنها كانت في أفضل حال.

شهد مزودو خدمات الإنترنت تحولًا كبيرًا في الطلب على خدماتهم، وفقًا لشركة كلاودفلر، وهي شركة مختصة بأمن الويب، كان أعلى طلب على الإنترنت حوالي السابعة والنصف مساءً، حيث تكون العائلات قد استقرت في روتينها الليلي والذي يتضمن مشاهدة قنوات البث الإلكتروني، لكن الآن سجلت حالات الذروة لاستخدام الإنترنت قرابة الحادية عشر والنصف صباحًا، ويستمر لفترة أطول من المعتاد، وهذا إن دل على شيء، فإنه يدل على تغير أنماط الحياة.

ويضيف ديركس: «في وقتنا الحاضر وعلى الرغم من كل ما حدث، فإن خلاصة القول هي أن شبكات الإنترنت هي الشيء الوحيد الذي يمكن أن يصمد أمام تلك الجائحة ولكن هذا ليس بالضرورة أن ينطبق على تطبيقات الإنترنت الفردية ومواقع الويب».

ويقول أيضًا: «إلى جانب مزودي خدمات الإنترنت، هناك المنصات الخدمية أيضًا، لذلك وإن كان مزود خدمة الإنترنت يعمل بشكل جيد، إلا أن شبكات مثل نتفلكس وزوم قد تواجه صعوبة في تحمل العدد المتزايد لمستخدميها، وربما لا يملكون خوادم كافية للتعامل مع هذه الأعداد المتزايدة».

شهدت خدمات الاجتماعات لعقد المؤتمرات عبر الفيديو والتعلم عن بعد وبعض وسائل الترفيه تباطؤًا ملحوظًا ومتقطعًا في البث عبر الإنترنت، إذ توقفت أدوات التداول في السوق المالية عن العمل بشكل متكرر وانخفض سوق الأسهم بسرعة في أوائل مارس، والآن يواجه فيسبوك صعوبة كبيرة في التعامل مع الأعداد الهائلة والمتزايدة لمستخدميه، إذ يعمل الخمس وأربعون ألف موظف للمرة الأولى في عهد الفيسبوك.

منع الاستخدام المفرط للإنترنت

يمكنك مراقبة التباطؤ في الإنترنت وانقطاع الخدمات المختلفة من خلال البحث في موقع داون دكتر (موقع مختص بنشر تقارير حول انقطاع خدمة الإنترنت وتعطلها)، حيث كانت لعبة الفيديو كول أوف ديوتي وخدمة مؤتمرات الفيديو زوم وخدمة توصيل الطعام دورداش تعاني جميعها من مشاكل بشكل مستمر، وهو ما يعكس حقيقة الأحداث الجارية.

تعمل شركات الاتصال بجد لمنع حدوث الانقطاع في الإنترنت، وإن أفضل طريقة لتفادي الانقطاع حسب ما يقول ليفنسون ديركس ليس الاستخدام المحدود للإنترنت، بل التأكد من أن الأنظمة قوية ومتينة، وعمل نسخ احتياطية لها، لذلك تقوم فرق هندسية في جميع أنحاء العالم بتوسيع البنية التحتية لشبكتها الأساسية لتتحمل الحجم المتزايد للمستخدمين.

يقول ديركس: «نحن نشهد تحولًا لا مثيل له في السلوك البشري، ليس باتجاه الإنترنت فقط، وأعتقد أن الإنترنت أصبح جزءًا مهمًا في حياتنا اليومية ويمكنك أن تلاحظ ذلك بنفسك، وإنه لمن المثير أيضًا أن نكون جزءًا منه».

إذا استمرت الجائحة لمدة ثمانية عشر شهرًا أو أكثر وهذا ما يتوقعه بعض الخبراء، فستكون خدمات الإنترنت حاسمة لكل جانب من جوانب حياتنا، في المقابل، يمكن أن ينتج عن هذا السيناريو ما يسمى بالفجوة الرقمية في أمريكا، وهو مصطلح يستخدم لوصف حقيقة أن العديد من الأمريكيين ليس لديهم إمكانية الوصول إلى خدمة الإنترنت عالي السرعة.

وفقًا لمركز بيو للأبحاث، بالنسبة لهؤلاء المواطنين المغلوب على أمرهم، سيكون من الصعب لهم متابعة تعليمهم وعملهم وأساسيات الحياة الأخرى، وهذا ينطبق على الأمريكيين الذين يتقاضون أقل من ثلاثون ألف دولار أمريكي سنويًا، إذ أن حوالي ثلثهم لا يملكون هواتف ذكية، وما يقارب نصفهم لا يتمتعون بخدمات إنترنت سريعة نسبيًا، أو حتى حاسوب مكتبي عادي.

قراءة أقل
Muhammet Sultan
  • 4
  • 4

كثير من الدول في العالم تسعى لمنع وصول الناس إلى مواقع محددة على شبكة الإنترنت، في بعض الحالات، يكون هناك مبرر لذلك، كأن يتم حظر المواقع التي تعرض محتوى غير قانوني، مثل مواقع بيع المخدرات والمواقع الإباحية التي تعرض صور وفيديوهات للأطفال، لكن في معظم الحالات، يكون الهدف من الحجب ...‫اقرأ المزيد

كثير من الدول في العالم تسعى لمنع وصول الناس إلى مواقع محددة على شبكة الإنترنت، في بعض الحالات، يكون هناك مبرر لذلك، كأن يتم حظر المواقع التي تعرض محتوى غير قانوني، مثل مواقع بيع المخدرات والمواقع الإباحية التي تعرض صور وفيديوهات للأطفال، لكن في معظم الحالات، يكون الهدف من الحجب هو تقييد حرية الوصول إلى مواقع الإنترنت لأسباب سياسية.

الطريقة التي تستخدم لحجب مواقع الإنترنت قائمة بالأساس على منع الوصول إليه، وتكون الآلية نفسها على الأغلب، تضع الحكومة عنوان الموقع المراد حجبة ضمن القائمة السوداء وتطلب من موفري خدمة الإنترنت تفعيل الحظر. يسبب ذلك إلغاء كل طلبات الوصول إلى عنوان الموقع المحظور.

يمكن ببساطة الوصول إلى مواقع الإنترنت المحجوبة من خلال استخدام شبكة VPN وهي اختصار لـ Virtual Private Network التي تعني “شبكة خاصة افتراضية”، تساعد شبكة الـ VPN على الاتصال بالإنترنت من خلال خادم موجود في دولة أخرى، هذا يعني أنك ستتمكن من فتح كل المواقع المتاحة في تلك الدولة.

معظم الشركات التي تقدم خدمات الـ VPN تملك مخدمات في عدة دول، هذا يساعد المستخدمين على الوصول إلى الإنترنت بحرية أكبر، كما يساعد في توزيع المستخدمين مما يقلل الضغط على الخوادم ويتيح سرعات تحميل أكبر.

يجب أن تكون حذرا إذا كنت ترغب في استخدام شبكة VPN، فالوصول إلى المواقع المحجوبة في كثير من الدول هو عمل غير قانوني وقد يعرضك للملاحقة، أختر شبكة VPN موثوقة تتمتع بمعايير أمان عالية، أنا أستخدم ProtonVPN، الشركة المشغلة لهذه الخدمة موجودة في سويسرا، وهي دولة تحترم خصوصية البيانات وتعتبر حرية الوصول للإنترنت حقا من حقوق الإنسان.

يمكنك استخدام ProtonVPN مجانا على أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة العاملة بنظام التشغيل أندرويد وأي أو إس، تتيح لك الخطة المجانية إمكانية الاتصال بالخوادم في ثلاث بلدان هي الولايات المتحدة وهولندا واليابان دون وجود أي قيود على كمية البيانات.

قراءة أقل
Mazen Mosli
  • 4
  • 4

لأن معظم الناس سيتوقفون عن استخدامه في نهاية الفترة التجريبية ، بدلاً من إخراج بطاقة الائتمان الخاصة بهم لدفع ثمنه. من خلال السماح لك باستخدامه إلى أجل غير مسمى ومواصلة ازعاجك برسالة البدء بشكل دوري ، فمن المحتمل أن يحصلوا على نسبة أعلى من المستخدمين لشرائه. أيضًا ، من المرجح أن ...‫اقرأ المزيد

لأن معظم الناس سيتوقفون عن استخدامه في نهاية الفترة التجريبية ، بدلاً من إخراج بطاقة الائتمان الخاصة بهم لدفع ثمنه.

من خلال السماح لك باستخدامه إلى أجل غير مسمى ومواصلة ازعاجك برسالة البدء بشكل دوري ، فمن المحتمل أن يحصلوا على نسبة أعلى من المستخدمين لشرائه. أيضًا ، من المرجح أن توصي صديقًا بـ winrar إذا كان يعمل بشكل فعال مجانا مما لو توقف عن العمل في نهاية الفترة التجريبية.

إن عدم إجبار المستخدمين على الدفع مقابل WinRAR هو جزء مما سمح له بأن ينتشر على نطاق واسع ، حيث لم يرغب أحد حقًا في الدفع مقابل برامج الضغط. نجحت استراتيجية التجربة التي لا نهاية لها بشكل جيد مع WinRAR لأنه غالبًا ما يكون من أولى الأشياء التي يقوم بتثبيتها الأشخاص على جهاز كمبيوتر جديد. حتى أن الرئيس التنفيذي للشركة يقول “يمكننا القول بفخر أن WinRAR هو برنامج الكمبيوتر الأكثر استخدامًا بعد Microsoft Windows”.

فالبرنامج له قاعدة مستخدمين ضخمة. وبرغم ما قد يبدو الامر نادرا، يقرر بعض هؤلاء المستخدمين بالفعل إظهار تقديرهم لكرم برنامج WinRAR بشراء الترخيص.

قراءة أقل
Mohamad AlKhamis
  • 6
  • 6

الدارك ويب عبارة عن سلاح ذو حدين ومنذ بداية ظهوره كنت من المعجبين به بل وأيضا اعتقدت انه سيكون اكثر شهرة من الإنترنت المستخدم. كنت وما زلت شخصيا استخدمه للحصول على معلومات غير موجودة او ممنوعة من النشر. واستخدامي له بشكل شخصي للفائدة العلمية وحب الفضول.قابلت أشخاصا استخدموه للحصول على ...‫اقرأ المزيد

الدارك ويب عبارة عن سلاح ذو حدين ومنذ بداية ظهوره كنت من المعجبين به بل وأيضا اعتقدت انه سيكون اكثر شهرة من الإنترنت المستخدم. كنت وما زلت شخصيا استخدمه للحصول على معلومات غير موجودة او ممنوعة من النشر. واستخدامي له بشكل شخصي للفائدة العلمية وحب الفضول.قابلت أشخاصا استخدموه للحصول على الممنوعات وخدمات أخرى ولكن في الدارك ويب “إذا لم تكن ذئباً أكلتك الذئاب ” فالنصب والاحتيال فيه عالي سوى بعض المواقع المعروفة بين مجتمع مستخدمين الدارك ويب على انها موثوقة. أتمنى أن أستطيع إنشاء منصة عربية فعالة عليه لمناقشة ونشر الأمور الحساسة في الشرق الأوسط ولكن خبرتي وعملي و وقتي لا يسمحان بالإضافة إلى قله المستخدمين العرب عليه. لكن سوف اذكر بعض النصائح والنقاط لمن هو مقبل على استخدامه.

لا تشتري أو تبيع :

الدارك ويب شبيه بشارع ضيق مظلم وطويل يتواجد فيه النصابين والمجرمين والمحتالين. فكل الوعود التي تتلقاها مهما كانت الكلمات مغرية ما هي الا وسيلة احتيال.

المراقبة الأمنية :

رغم صعوبة الوصول للمستخدمين لكن السلطات السيبيرية استطاعت الإطاحة بالكثير من المواقع التي تهدد الأمن القومي فمجرد تصفحك لا يعني عدم القدرة للوصول إليك.

التصفح :

أشهر متصفح للوصول الى الدارك ويب يسمى تور Tor وتحميلة بسيط ويعمل على الويندوز والماك واللينكس.

الأمان :

احذر من تشغيل الجافا (اي احذر من المواقع التي تملك فيديوهات) لانه يكشف معلومات كمبيوترك ويجعل تصفحك غير امن .. واحذر ايضا من تكبير صفحة المتصفح تور لان ذلك يعطي فكرة عن حجم شاشة اللابتوب او الكمبيوتر وقد يسهل الوصول إليك واحذر من فتح اي ملف تحمله الا بعد اغلاق تور وقطع الانترنت (هذه معلومات قرأتها بالانجليزية لمختص في هذا الشأن ولا اعلم التفاصيل التقنية لتوضيحها)

جوجل الدارك ويب :

لا يوجد جوجل على الدارك ويب ويوجد بعض المواقع التي تعمل مثله لكنها ليست فعالة ولكن منذ بدايات الدارك ويب كانت هناك صفحة Hidden wiki وهي تعتبر مصدر شبه موثوق لمجموعة من المواقع والصفحات التي تعمل (قد لا تكون آمنة لكنها تعمل) .

ضيق نطاق بحثك :

كما ذكرت في البداية ، شخصيا استخدم الدارك ويب للوصول الى معلومات أو مقالات غير موجودة على الانترنت لغرض الزيادة المعرفية فلا تبحث عن الممنوعات او الاسلحة او غير ذلك لان اغلب تلك المواقع مراقبة لاغراض امنية وقد تعرض نفسك لما لا يحمد عقباه.

تواصل ان أردت ولكن احذر :

هناك بعض المواقع التي تسمح للمستخدمين بالتواصل ومناقشة بعض المواضيع بل تستطيع حتى إنشاء بريد الكتروني خاص ومراسلة من أردت داخل نطاق الدارك ويب ولكن احذر من إعطاء اي معلومات عن نفسك وبكل تاكيد عن حساباتك البنكية.

المواقع :

لا تحاول السؤال عن موقع لهذا او ذاك فالدارك ويب لا يملك www. او اسماء بسيطة وغالبا ما يتم تغيير الموقع من فترة لأخرى وحتى تستطيع البحث فيه يجب ان تملك قدرة البحث الفعال والسريع.

خلاصة :

كنت اقضي ساعات على الدارك ويب محاولا البحث والوصول على بعض المعلومات وسوف تجد الكثير ولكن بسبب عدم وثوقي بكثير من المصادر فقدت الثقة فيه ولكن ازوره من فترة لفترة فقد تجد احيانا بعض الملفات المسربة أو ما يثير الدهشة أو ما يعلمك شيء جديدا.

قراءة أقل
Ali Jaber
  • 5
  • 5

لا يمكن ذكر افضل من جوجل, جوجل هي الشركة التي تم انشائها لكي تكون شركة تدير محرك بحث قبل ان تكون اي شيء اخر. محرك بحث جوجل في تطوير مستمر رغم الخروقات التي تسجلها الشركة فيما يتعلق بخصوصية مستخدميها لكن لايزال يملك تلك الشعبية الكبيرة. على الرغم من ان جوجل تدير المئات ...‫اقرأ المزيد

لا يمكن ذكر افضل من جوجل, جوجل هي الشركة التي تم انشائها لكي تكون شركة تدير محرك بحث قبل ان تكون اي شيء اخر.

محرك بحث جوجل في تطوير مستمر رغم الخروقات التي تسجلها الشركة فيما يتعلق بخصوصية مستخدميها لكن لايزال يملك تلك الشعبية الكبيرة.

على الرغم من ان جوجل تدير المئات من المنتجات و لكن تقوم بأسقاط كل الزخم و تسخر كل الموارد لكي تبقي محركها كأفضل محرك بحث و هذا ما هو عليه و هذا ما سيكون عليه.

يمكنني ذكر Bing في المرتبة الثانية.

Yandex ايضاً يمكن اعتباره محرك بحث جيد و له ثقل خاصة في روسيا و بعض اجزاء من اوربا و الصين.

قراءة أقل
Asma Noor
  • 4
  • 4

يعتبر العمل الحر_الفريلانسنج _ شيء جاذب للكثيرين من اللذين يبحثون عن الحرية، ويرفضون العمل تحت رحمة أحد، ومن يرغبون أيضًا في زيادة دخلهم الشهري، ولكن الكثير من هؤلاء يعلم فقط القليل حول العمل الحر وما يمكن أن يضيفه لحياتك العملية بجانب الحرية والهروب من المدير المتسلط. سوف أقوم بتوضيح أهمية العمل ...‫اقرأ المزيد

يعتبر العمل الحر_الفريلانسنج _ شيء جاذب للكثيرين من اللذين يبحثون عن الحرية، ويرفضون العمل تحت رحمة أحد، ومن يرغبون أيضًا في زيادة دخلهم الشهري، ولكن الكثير من هؤلاء يعلم فقط القليل حول العمل الحر وما يمكن أن يضيفه لحياتك العملية بجانب الحرية والهروب من المدير المتسلط.

سوف أقوم بتوضيح أهمية العمل الحر وكيف يمكن أن يغير شكل حياتك بالكامل، ولماذا يجب ان تبدأ فيه من الأن.

  • لماذا بدأت التوجه للعمل كفريلانسر(Self-employee)؟

عندما قررت أن اتجه للعمل الحر كان المحرك الأساسي لي هو المال، وفرق الجنية المصري مقابل باقي العملات الذي قطعًا سيحقق لي أكثر مما أرغب شهريًا. لم أكن أعلم أن هناك الكثير الذي يمكن أن اتعلمه والذي يمكن أن يضيف لي أكثر من المال، كان لدي 3 سنوات من الخبرة في مجال تطوير الأعمال والبحث والتطوير وبعض من الخبرات الأخري المتنوعة عندما بدأت، كنت جيدة في الكتابة باللغة العربية والإنجليزية وكنت دائمًا ع إطلاع بحركة الأسواق المختلفة ومتابعة جيدة لأخبار الاقتصاد «هذا نوعًا ما شغف» لم أكن أعلم أي شيء أخر حول كيفيه التواصل مع شركات من خارج مصر أو حتي كيف أقنعهم أني استطيع أن اساعد، لم اكن اثق حتي في ما يمكن أن اقدمه لتلك الشركات، ولكني كنت صبورة وكنت أملك الفضول لأن اتعلم حول هذا الشيء، كمان كانت تدفعني رغبتي في زيادة دخلي.

  • من أين بدأت؟

كمصدر مهم لي ف أي شيء، كان اليوتيوب يتصدر قائمتي، ف بدأت في البحث عن المواقع وحجم الطلب في السوق على الخدمات التي استطيع أن اقوم بها، وهل هناك مكان لمن هم أمثالي من المبتدئين في العمل الحر على مستوي عالمي؟ وكيف يمكن أن أحصل علي المال، وكيف يمكن أن ادير هذا المال، وهل من الممكن ان يكون عملي الحر هو عمل ثابت ليس عمل جانبي.

في مرحلة التعلم لم أكن متفرغة بالكامل، فقد كنت مُرتبطة بوظيفة بدوام كامل؛ حيث أنه من المهم أن اضمن استمرار دخل شهري لي، فلم أرغب في ترك الوظيفة إلا عندما أكون جاهزة بالكامل. عرفت عن المواقع البسيطة التي يمكن أن أبدأ منها مثل:

(Fiverr– Upwork– FreelanceMe– People PerHours – مستقل)

وبدأت في انشاء حساب على كل موقع، ومع الوقت بدأت بتطوير تلك الحسابات بعد أن تعلمت عن محركات البحث وكيفية استخدامها في تلك الأمور، وكيف يختلف محرك بحث كل موقع عن الأخر، وحول الكلمات المفتاحية وغيرها.

كان الجميع يخبرني أن علي أن اقوم بشراء أول خدمة لنفسي أو أطلب من أحد الأصدقاء شراء خدمة من حساباتي، ولكني رفضت وفضلت الانتظار، في البداية قمت بتسعير الخدمة بناءًا على العارضين الأخرين، كنت أعلم جيدًا إني سوف أقوم بالعمل مهما كلفني الأمر من مجهود حتي أحصل على تقييمي الأول، وبالفعل قمت بالانتظار وقام أول عميل بمراسلتي، وكان على إقناعه إني استطيع تقديم الخدمة في الوقت المحدد وبأفضل جودة وانني افهم العمل جيدًا؛ ف قولت له إني سوف أقوم بالعمل أولًا ومن ثم يمكنه أن يدفع لي، قام هذا بخلق ثقة بيني وبين العميل وقام بشراء العرض، وبالفعل تمت التجربة بنجاح. مع الوقت ستكتسب ذلك، حيث المخاطرة واجبة في البداية.

لم تكن التجربة نفسها صعبة على الإطلاق، يمكن للجميع أن يصل لهذا المستوي بسهولة، الفكرة تكمن فيما يمكن أن تصل له تلك التجربة حتي يصبع العمل الحر له ناتج يمكن حقًا أن يؤثر ع حياتك.

أشياء لم أعرف عنها من الأخرين حول العمل الحر

  1. تعلمت من تجربتي أن العمل الحر ليس مختلف عن أن تنشأ عملك الخاص (البيزنس)، إنه نفس الشيء إذا كنت تبحث عن الدخل الجيد والزيادة في الربح دائمًا، وأن يكون لك أسم في السوق تستطيع ان تنافس الأخرين من خلاله.
  2. حتي تستطيع أن تحول هذا العمل لبيزنس يجب عليك أن تتعلم حول، إدارة الوقت، إدارة الأموال واستثمارها، إدارة الموارد اللتي تملكها، وأيضًا أن تكون دائمًا متابع للتحديثات في الصناعات التي تعمل بها، أن تكون متحفزًا بشكل ذاتي، أن تكون متعلمًا ذاتيًا ويمكن أن تصل للمعلومة بأي طريقة.
  3. أختيار السوق المناسب والعميل المناسب لما تقدمه، وأن تتعلم اساسيات التسويق البسيطة التي يمكن ان تساعدك ان تبيع تلك الخدمة وتبيع نفسك قبلها (أي تقنع الأخرين أنك الأفضل فيما تقدمه).
  4. عليك أن تفهم أن العمل الحر ليس شيء يمكن للجميع أن يصل فيه إلي شيء كبير، فكل هدف كبير يحتاج إلي وقت وتخطيط ومجهود، وليس الجميع عنده قدره على هذا.
  5. سوف يفتح لك العمل الحر المجال للعمل مع عملاء من دول العالم وأسواق ومجالات مختلفة، وهذا سيجعلك دائمًا على استعداد وقراءة انماط السوق، وف المستقبل قد يجعل منك مستثمر ذو خبرة.
  6. الوقت عامل مهم في البداية، عليك أن تضع المجهود الكافي حتي تستطيع الحصول على نتائج مرضيه لك.
قراءة أقل
Ilia Ali
  • 5
  • 5

أريد طريقة لجمع 800$ في خمسة أشهر عبر الإنترنت، فما هي أسهل وأفضل طريقة علماً أنني لا أملك الإنترنت 24 ساعة؟

أريد طريقة لجمع 800$ في خمسة أشهر عبر الإنترنت، فما هي أسهل وأفضل طريقة علماً أنني لا أملك الإنترنت 24 ساعة؟

قراءة أقل