الآخر الأسئلة

Saad Slami
  • 1
  • 1

إن مسألة ما إذا كانت آلات الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون لها عواطفها الخاصة مفتوحة للنقاش. يتفق باحثو الذكاء الاصطناعي وعلم الأعصاب على أن الأشكال الحالية من الذكاء الاصطناعي لا يمكن أن يكون لها عواطفها الخاصة. ليس لديهم جسم طبيعي، ولا هرمونات، ولا ذاكرة تراكمية مبنية على تفاعلهم مع العالم، ...‫اقرأ المزيد

إن مسألة ما إذا كانت آلات الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون لها عواطفها الخاصة مفتوحة للنقاش. يتفق باحثو الذكاء الاصطناعي وعلم الأعصاب على أن الأشكال الحالية من الذكاء الاصطناعي لا يمكن أن يكون لها عواطفها الخاصة. ليس لديهم جسم طبيعي، ولا هرمونات، ولا ذاكرة تراكمية مبنية على تفاعلهم مع العالم، ولم يخضوا لعملية التعلم من الحياة. ليس لديهم ذاكرة عاطفية تعادل ذكرى الإنسان مع بنائه في مرحلة الطفولة ومع الاستمرار في التعلم من الحياة في مرحلة المراهقة والبلوغ.

ومن ناحية أخرى، فقد تم تحقيق اختراقات هائلة في مجال الذكاء الاصطناعي لتصميم آلات يمكنها أن تفسر عواطفنا ميكانيكياً دون أن تكون لها عواطفها الخاصة، أو تتفاعل مع البشر من خلال محاكاة التعاطف. ومع ذلك فإن هذا لا يزال غير متوازن من حيث التواصل بين الآلة والبشر. الكشف عن المشاعر الإنسانية مجال ناضج إلى حد ما. يعتمد على أجهزة استشعار مختلفة: الفيديو والميكروفونات والقياسات الحيوية التي تعكس مشاعرنا.

ومع ذلك، فإن الحقيقة هي أن الأنظمة الذكية الصناعية لا يمكن أن يكون لها عواطف. البشر لديهم عواطف نتيجة لتطورهم البنائي في جميع مراحل الحياة. فقد درس علماء مثل تشارلز داروين حقيقة أن الهدف النهائي لعواطف الإنسان هو مساعدة الكائن على البقاء على قيد الحياة، وأن الكائن يحتاج إلى البقاء على قيد الحياة لأنه حي. هذا يطرح ثلاثة أسئلة رائعة:

  1. هل ستحتاج الروبوتات العواطف في مرحلة ما مستقبلاً؟
  2. هل سيكون من المفيد للبشر أن يكون لدى الروبوتات عواطف؟
  3. هل من الممكن تزويد الروبوتات بمشاعر؟

للأسف لا يوجد إجابات واضحة لهذه الأسئلة حتى الآن وبالتالي فإن الحاجة لوجود ذكاء اصطناعي لديه مشاعر مثل البشر ليست ملحة، أو حتى إمكانية تزويد الذكاء الاصطناعي بالمشاعر في وقتنا الحاضر ليست ممكنة إلى حد ما.

قراءة أقل
Mohamed Basha
  • 3
  • 3

بالنسبة لأي شخص قد نسي شيئاً ما أو يتمنى أن يتمكن من تذكر هذا الشيء، فقد أكد الباحث جيفري جونسون وهو اختصاصي البيولوجيا العصبية بجامعة كاليفورنيا في ايرفين من خلال تصوير الدماغ أنه رغم أن عقلك لا يزال يحتفظ بهذه المعلومات، فقد لا يكون بإمكانك الوصول إليها دائماً. حيث تشير ...‫اقرأ المزيد

بالنسبة لأي شخص قد نسي شيئاً ما أو يتمنى أن يتمكن من تذكر هذا الشيء، فقد أكد الباحث جيفري جونسون وهو اختصاصي البيولوجيا العصبية بجامعة كاليفورنيا في ايرفين من خلال تصوير الدماغ أنه رغم أن عقلك لا يزال يحتفظ بهذه المعلومات، فقد لا يكون بإمكانك الوصول إليها دائماً. حيث تشير الدراسات بأن الذكريات المنسية لا تزال في دماغك، ولكن استدعاء الذاكرة يؤدي إلى ظهور الأنماط العصبية المشفرة التي تتكون عند تكوين الذاكرة في الأصل وهو مبدأ من مبادئ العلوم المعرفية.

 

ولكن عملية القدرة على استدعاء الذاكرة من عدمها غير مفهومة للعلماء حتى الآن، والأمر الأقل فهماً للعلماء هو ماهية التذكر غير الكامل. فمثلاً ربما تتذكر أنك تناولت طعام الإفطار في مطعم معين، ولكنك لا تتذكر ما أكلته؛ أو ربما تتذكر محادثة معينة مع شخص ما، ولكنك لا تتذكر ما قلته.

لا يعرف العلماء حتى الآن ما إذا كانت تلك التفاصيل تتلاشى من العقل تماماً، أو يتم احتواؤها بواسطة نمط أكبر، أو تظل كما هي ولكن يتعذر الوصول إليها.

قراءة أقل
Walid Alattar
  • 5
  • 5

توجد طريقتين شائعتين ان كنت تجيد الكتابة او تحب الكتابة في مجال معين و الأولى و هي ان تقوم ببدأ مشروعك الخاص بشراء دومين و قالب و البداية و تطبيق السيو ، اما الطريقة الثانية فهي رائعة كذلك لأنك لن تحتاج لدومين و لا قالب كيف ذلك؟ عن طريق مواقع ...‫اقرأ المزيد

توجد طريقتين شائعتين ان كنت تجيد الكتابة او تحب الكتابة في مجال معين و الأولى و هي ان تقوم ببدأ مشروعك الخاص بشراء دومين و قالب و البداية و تطبيق السيو ، اما الطريقة الثانية فهي رائعة كذلك لأنك لن تحتاج لدومين و لا قالب كيف ذلك؟ عن طريق مواقع كبيرة تقدم لك خاصية مشاركة ارباح ادسنس و هي قوية في نتائج جوجل اذن لن تحتاج للبحث عن زوار . يمكنك التعرف اكثر على الموضوع و امثلة لمواقع في هذا المجال الربح من ادسنس بدون موقع و لا قناة اربح اكثر من ١٠٠٠دولار

قراءة أقل