الآخر الأسئلة

Jana Hamoa
  • 2
  • 2

في الحقيقة، ظهرت استراتيجية ومفهوم كلمة السر قبل تقريبًا مئة عام عندما أرادت الشركات والجامعات السماح لمستخدمين مختلفين باستخدام جهاز كمبيوتر واحد في الوقت نفسه، حيث كانت أجهزة الكمبيوتر في ذلك الوقت حواسب رئيسية او مركزية، تتمتع بقدرة حوسبية على المستخدمين الوصول إليها من خلال المحطات. حيث منح هذا ظهر مفهوم ...‫اقرأ المزيد

في الحقيقة، ظهرت استراتيجية ومفهوم كلمة السر قبل تقريبًا مئة عام عندما أرادت الشركات والجامعات السماح لمستخدمين مختلفين باستخدام جهاز كمبيوتر واحد في الوقت نفسه، حيث كانت أجهزة الكمبيوتر في ذلك الوقت حواسب رئيسية او مركزية، تتمتع بقدرة حوسبية على المستخدمين الوصول إليها من خلال المحطات.

حيث منح هذا ظهر مفهوم كلمة المرور لكل مستخدم على هذا الحاسوب للمستخدمين لإعطاؤهم نوعًا من السرية، وهو أمر أساسي اليوم في إدارة الحواسيب، ليس فقط في جهاز الكمبيوتر، ولكن أيضًا للخدمات.

أما عن اكتشاف هذا التكنيك، فهو قديم جدًا قبل ظهور الحوسبة أصلًا، حيث يمكننا إعتبار مقتاح الباب هو كلمة مرور، مفتاح السيارة كلمة مرور أيضًا، أي شيء يندرج تحت مسمى مفتاح ف هو بمثابة كلمة المرور.

بالنسبة لكلمات المرور في الحواسيب، الباحث فرناندو كورباتو في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بجامعة كامبردج للعلوم الشهيرة في ماساتشوستس (الولايات المتحدة الأمريكية) كان أول من أنشأ كلمة مرور لكل مستخدم على جهاز كمبيوتر. توفي فرناندو كورباتو، المسمى “كوربي”، في 13 يوليو عن عمر يناهز 93 عامًا، تاركًا وراءه كلمة المرور، التي يجب عليك كتابتها في كل مرة تقوم فيها بتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، او الدخول لأحد حساباتك على الانترنت او البرامج المختلفة، وكذلك قانون الكمبيوتر.

قراءة أقل
Sara Hamidi
  • 4
  • 4

نحن نعرف جيدا أن أجهزة الكمبيوتر الحالية أفضل بكثير من تلك الأجهزة التي كانت موجودة في الماضي، هذا يعود بشكلٍ رئيسي إلى تحسن وسائل التصنيع التي تتطور باستمرار. في عام 1965، اكتشف جوردون مور، وهو المؤسس المشارك في شركة إنتل، مسارا يمكن أن يتنبأ بما ستصل إليه التكنولوجيا في المستقبل، فقد ...‫اقرأ المزيد

نحن نعرف جيدا أن أجهزة الكمبيوتر الحالية أفضل بكثير من تلك الأجهزة التي كانت موجودة في الماضي، هذا يعود بشكلٍ رئيسي إلى تحسن وسائل التصنيع التي تتطور باستمرار.

في عام 1965، اكتشف جوردون مور، وهو المؤسس المشارك في شركة إنتل، مسارا يمكن أن يتنبأ بما ستصل إليه التكنولوجيا في المستقبل، فقد استنتج أنه في كل 18 شهرا تقريبا، يتضاعف عدد الترانزستورات التي يمكن وضعها في دارة متكاملة، يعرف هذا المسار باسم قانون مور.

لا يمكن أن يستمر قانون مور إلى ما لا نهاية، ذلك يعني أننا سنصل إلى حد لن نستطيع عنده إضافة المزيد من الترانزستورات في دارة، على سبيل المثال، إذا استمر قانون مور حتى عام 2050، سنحتاج إلى صناعة ترانزستورات من مكونات أصغر من ذرة هيدروجين واحدة.

يتوقع العلماء أن قانون مور سينتهي عندما نتمكن من وضع مكونات لا تبعد سوى 5 نانومتر في الدارة، وهذا على الأغلب سيحدث خلال السنوات المقبلة. فهل سيتوقف التقدم التكنولوجي عند ذلك؟

الإجابة هي لا، فأجهزة الكمبيوتر ستبقى تتحسن حتى لو لم يكن بالإمكان تقليص حجمها. إليك الأسباب التي تجعلنا نعتقد ذلك:

قانون مور عبارة عن مسار وليس قانونا، لذلك، لن يؤدي توقف هذا المسار إلى أي شيء غريب. ببساطة، سيكون توقف مسار مور مرحلة جديدة يجب عندها التفكير بطريقة أخرى، هذا يشبه إلى حد كبير وجود مدينة أصبحت غير قادرة على استيعاب عدد أكبر من السيارات، في هذه الحالة، ستبقى السيارات القديمة في المدينة تعمل، وقد يجد المسؤولون وسيلة لتنظيمها بحيث يصبح السكان معتمدين على عدد أقل منها.

سيؤدي تحسين الخوارزميات والبرمجيات أيضا إلى تحسين عمل أجهزة الكمبيوتر، وسوف يضطر المبرمجون إلى تبسيط الشيفرة البرمجية قدر الإمكان لتحسين السرعة والأداء، وعلى الأغلب، سيتحول هذا المجال إلى مسار جديد بديل لقانون مور. هذا ما حدث في مجال البطارية والشحن الكهربائي للأجهزة، فالبطاريات الموجودة حاليا في هواتفنا المحمولة لا تختلف كثيرا عن تلك البطاريات التي كانت في العقود الماضية، لكن التحسن لم يكن فيها، بل كان في البرمجيات وعتاد الأجهزة الذي أصبح يستهلك البطارية بشكلٍ أكثر كفاءة.

بما أن قانون مور قد ظهر في ستينيات القرن الماضي، أي قبل ظهور الإنترنت بكثير، فإنه لم يأخذ بالاعتبار تأثير هذه الشبكة على عمل أجهزة الكمبيوتر، فحتى لو توقف قانون مور، يمكن تطوير أجهزة تعتمد على المعالجة البعيدة من خلال الإنترنت، يمكننا صناعة جهاز كمبيوتر أو هاتف محمول صغير الحجم ويكون متصلا بالإنترنت مع خدمة حوسبة سحابية توفر معالجات كبيرة الحجم للغاية وذات قدرات فائقة.

يمكن أن يساعد الاعتماد على مكونات جديدة في تحسين أداء أجهزة الكمبيوتر، الأن، يشكل عنصر السيليكون أساس التقدم التكنولوجي، وذلك لأنه موصل جيد ويمكن توفيره باسعار معقولة، وقد نستخدم في المستقبل مكونات أخرى تجعلنا قادرين على تصنيع ترانزستورات أفضل.

أخيرا، ماذا عن تطوير أجهزة حاسوب لا تعتمد على الترانزستورات، هذه فكرة قيد التطوير حاليا ومكلفة للغاية، حيث تتنافس شركات عديدة على تطوير حواسيب كمومية فائقة، وتشير التقديرات إلى أن هذه الحاسيب قادرة على إجراء عمليات حسابية تحتاج الحواسيب العادية إلى مئات أو آلاف السنين لإجراءها.

قراءة أقل
Wafaa Ghannom
  • 3
  • 3

مرحباً.. في البداية حاول الابتعاد عن الاستضافة المشتركة فهي سيئة في العموم و كل شركة ستبهرك بالمميزات و العروض التي ستقدمها لك في البداية لكن لن تحصل على أداء جيد و عن التجديد ستدفع سعر مختلف تماماً عن السعر الذي اشتركت به. ثانياً سأبدأ بذكر أسوء مواقع الاستضافة (حسب خبرتي و ...‫اقرأ المزيد

مرحباً..

في البداية حاول الابتعاد عن الاستضافة المشتركة فهي سيئة في العموم و كل شركة ستبهرك بالمميزات و العروض التي ستقدمها لك في البداية لكن لن تحصل على أداء جيد و عن التجديد ستدفع سعر مختلف تماماً عن السعر الذي اشتركت به.
ثانياً سأبدأ بذكر أسوء مواقع الاستضافة (حسب خبرتي و تجربتي الشخصية)

  1. ipage
  2. namecheap
  3. godaddy

الآن ما البديل ؟

أنت أمام خياران اثنان ، في حال أنت شخص غير تقني و تريد شيء جاهز للاستعمال بضغطة زر واحدة انصحك باستضافة bluehost ، قم باختيار خطة WordPress pro

قراءة أقل
Rama Ahmad
  • 6
  • 6

هل يجب أن أتعلم WordPress أَم أحتاج إلى تعلّم HTML و CSS و JavaScript؟ وما الفرق بينهم؟

هل يجب أن أتعلم WordPress أَم أحتاج إلى تعلّم HTML و CSS و JavaScript؟ وما الفرق بينهم؟

قراءة أقل
Mohamed Alsltany
  • 6
  • 6

كيف أضيف صورة لصفحة Html وتظهر في المتصفح؟ لقد حاولت ذلك ولكن تبقى الصورة لا تظهر في جوجل كروم ولكن تظهر في محرر الأكواد فقط.

كيف أضيف صورة لصفحة Html وتظهر في المتصفح؟ لقد حاولت ذلك ولكن تبقى الصورة لا تظهر في جوجل كروم ولكن تظهر في محرر الأكواد فقط.

قراءة أقل