الآخر الأسئلة

Marwan Alabss
  • 0
  • 0

عندما تعرض نظام تحديد المواقع العالمي “جي بي إس” في مطار بن غوريون بإسرائيل للتشويش، كادت أن تقع حوادث خطيرة لولا مهارة المراقبين الجويين. ولم يكن هذا التشويش متعمدا، فقد كان أحد تداعيات معارك القوات الروسية في سوريا، لكنه يكشف عن مدى خطورة انقطاع خدمات نظام تحديد المواقع العالمي. ويقول تود ...‫اقرأ المزيد

عندما تعرض نظام تحديد المواقع العالمي “جي بي إس” في مطار بن غوريون بإسرائيل للتشويش، كادت أن تقع حوادث خطيرة لولا مهارة المراقبين الجويين. ولم يكن هذا التشويش متعمدا، فقد كان أحد تداعيات معارك القوات الروسية في سوريا، لكنه يكشف عن مدى خطورة انقطاع خدمات نظام تحديد المواقع العالمي.

ويقول تود هامفريز، مهندس الاتصالات بجامعة تكساس: “تزايد إدراك العالم لأهمية حماية نظام تحديد المواقع العالمي وتقويته وتعزيزه”. فقد تغلغل نظام تحديد المواقع العالمي في مختلف جوانب حياتنا اليومية إلى حد غير متوقع.

ويكمن دور نظام تحديد المواقع العالمي ببساطة في تحديد موقع جهاز الاستقبال الخاص بنظام تحديد المواقع في أي وقت. وتوجد هذه الأجهزة في هواتفنا المحمولة وسياراتنا، وتهتدي بها السفن وسط القنوات والحواجز المرجانية كما لو كانت منارات العصر الحديث.

وتعتمد الآن خدمات الإنقاذ على نظام تحديد المواقع العالمي للوصول إلى من يحتاجون العون.

وإذا توقفت خدمات نظام تحديد المواقع العالمي، قد تتعطل المرافئ، إذ تعتمد الرافعات على هذه الأنظمة للعثور على الحاوية التي تحتاج للنقل، وتلعب دورا حيويا في العمليات اللوجستية، فتتيح لمصنعي السيارات والمتاجر الكبرى الاستفادة من أنظمة التوصيل في الوقت المحدد. ولولاها لأصبحت رفوف المتاجر الكبرى شبه فارغة وأصبحت الأسعار أكثر ارتفاعا.

يستخدم قطاع البناء نظام تحديد المواقع العالمي لإجراء عمليات مسح الأراضي، ويعتمد عليها الصيادون للالتزام بالقواعد والقوانين الصارمة. لكن نظام تحديد المواقع العالمي لا يقتصر دوره على تحديد الموقع، بل يقيس الزمن بدقة أيضا.

ويتكون نظام تحديد المواقع العالمي من كوكبة من 30 قمرا صناعيا تدور حول الأرض، وتستخدم هذه الأقمار مجموعة من الساعات الذرية فائقة الدقة التي ترسل إشارات متزامنة. وتتيح هذه الأقمار للمستخدمين تحديد الوقت بدقة تصل إلى 100 مليار جزء من الثانية. وتعتمد شبكات الهواتف المحمولة على توقيت نظام تحديد المواقع العالمي لتحقيق التزامن بين محطاتها الأرضية، وكذلك المؤسسات المالية والمصرفية لضمان دقة التعاملات والتحويلات.

وفي الواقع، لا يمكننا الاستغناء عن أنظمة الملاحة عبر الأقمار الصناعية. لكن هل هناك أي بديل لهذه الأنظمة، وكيف يمكننا أن نهتدي إلى وجهتنا في حالة توقف خدماتها؟

أشار تقرير أجرته كلية لندن للاقتصاد لصالح الحكومة البريطانية إلى أن تعطل نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعة لخمسة أيام فقط قد يكلف المملكة المتحدة وحدها أكثر من 5.1 مليار جنيه إسترليني. وقد يكلف تعطل نظام تحديد المواقع العالمي الاقتصاد الأمريكي ما يقدر بمليار دولار يوميا.

حيوانات برية

لكن انقطاع نظام تحديد المواقع العالمي ليس نادر الحدوث، فكثيرا ما تشوش عناصر الجيش عليه في مناطق معينة أثناء اختبار معدات أو إجراء تدريبات عسكرية. وتجري الحكومة الأمريكية اختبارات وتدريبات تؤدي إلى انقطاع إشارات الأقمار الصناعية، وقد تحدث مشاكل فنية يترتب عليها اضطرابات واسعة النطاق.

وبخلاف نظام تحديد المواقع العالمي، هناك أنظمة أخرى للملاحة عبر الأقمار الصناعية، مثل نظام “غلوناس الروسي” و”غاليليو” الأوروبي و”بيدو” الصيني، وكلها تعمل على غرار نظام تحديد المواقع العالمي.

لكن تشارلي كاري، الزميل بالمعهد الملكي للملاحة ومؤسس شركة “كرونوس تكنولوجي”، يقول إن “الجيش أثار مخاوف إزاء تكرار عمليات التشويش التي يتعرض لها نظام تحديد المواقع العالمي”.

وهذه المخاوف لها أسباب وجيهة، فنظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية، طورته بالأساس وزارة الدفاع الأمريكية، وتعتمد عليه الآن في توجيه كل شيء، بدءا من الطائرات المسيرة والسفن الحربية وحتى القنابل الذكية وجنود المشاة. وهذا النظام الآن يواجه تهديدات عديدة.

وأصبحت أجهزة التشويش على نظام تحديد المواقع العالمي متوفرة عبر الإنترنت، وقد يوظفها المجرمون في خداع الأنظمة التي تستخدم لتعقب السيارات المسروقة غير مكترثين بتأثير ذلك على المنطقة بأكملها.

ويقول هامفريز: “أثيرت مخاوف أيضا من تعطل جميع الأقمار الصناعية التي يعتمد عليها نظام تحديد المواقع العالمي في حالة شن هجوم مباغت على الاقتصاد الأمريكي باستهداف البنية التحتية الحيوية”.

ولا تقل الكوارث الطبيعية خطورة عن الهجوم العسكري في هذا الصدد، إذ أن عاصفة شمسية هائلة شبيهة بحادثة كارنغتون عام 1859، ستكون كفيلة بتدمير شبكة الأقمار الصناعية الخاصة بنظام تحديد المواقع العالمي بأكملها.

لكن إذا اختفى نظام تحديد المواقع وسائر الأنظمة الملاحية فجأة، ما هي البدائل التي قد نستخدمها حتى لا يصاب العالم بالشلل؟

قد يصلح نموذج جديد من نظام “لوران” للملاحة بعيدة المدى، الذي طُور إبان الحرب العالمية الثانية لتوجيه سفن الحلفاء أثناء عبورها الأطلسي. وبدلا من الأقمار الصناعية، يتكون نظام “لوران” من أجهزة إرسال أرضية تتضمن أبراجا طولها 200 متر لإرسال إشارات الملاحة اللاسلكية.

وكان نظام لوران في البداية يحدد المواقع التي تقع في حدود بضعة أميال فقط، لكن في السبعينيات من القرن الماضي، أصبح قادرا على تحديد المواقع في حدود مئات الأمتار. وفي العقد الأول من الألفية الثالثة، أخرجت المملكة المتحدة وغيرها من الدول أجهزة إرسال نظام لوران من الخدمة بعد ظهور نظام تحديد المواقع العالمي.

لكن نظام الملاحة بعيدة المدى المعزز “إي لوران” الحديث، قد لا يقل دقة عن نظام تحديد المواقع العالمي.

تعقب الأقمار الصناعية السريعة، مثل محطة الفضاء الدولية، يساعد في تحسين دقة أنظمة الملاحة الفلكية

ويستخدم نظام “إي لوران” أجهزة إرسال واستقبال أكثر تطورا، بالإضافة إلى تقنية تعرف باسم التصحيح التفاضلي، حيث تراقب المحطات الإشارات وتصححها، لزيادة الدقة.

وتشير نتائج التجارب إلى أن “إي لوران” قادر على تحديد المواقع بدقة أقل من 10 أمتار، كما يمكنه اختراق المباني والأنفاق، وهي ميزة لا يتمتع بها نظام تحديد المواقع العالمي، ومردها أنه يعتمد على ترددات أكثر انخفاضا مقارنة بإشارات القمر الصناعي.

ويتميز أيضا “إي لوران” بأن إشاراته القوية يصعب التشويش عليها ولا يعتمد على أقمار صناعية معرضة للمخاطر، لكنه لا يزال يحتاج إلى جهة ممولة.

ويقول هامفريز: “إن نظام “إي لوران” رائع وقد يسد الثغرات التي تخلفها أنظمة الملاحة عبر الأقمار الصناعية داخل الدول، لكنه يحتاج لجهة تتكفل بإقامة البنية التحتية وصيانتها”.

وقبل اكتشاف الإشارات اللاسلكية، كان البحارة يهتدون في البحار بالشمس والنجوم، وكانوا يستخدمون المزولة لقياس الزوايا بينها. ولم تختف أنظمة الملاحة الفلكية في العصر الحديث، فبعض القذائف البالستية، مثل “ترايدنت” لا تزال تعتمد على الملاحة الفلكية أثناء تحليقها.

وطورت شركة “درابر لابوراتوري” جيلا جديدا من أنظمة الملاحة الفلكية يطلق عليه “سكايمارك”، يعتمد على تلسكوب آلي صغير لتعقب الأقمار الصناعية ومحطة الفضاء الدولية وغيرها من الأجرام التي تدور حول الأرض.

وكلما زادت سرعة الأجرام وعددها، زادت دقة سكايمارك في تحديد الموقع. إذ يعتمد سكايمارك على قاعدة بيانات من الأقمار الصناعية المرئية، سواء كانت عاملة أو نفايات فضائية، ويقال إن دقته تصل إلى 15 مترا، أي أنه لا يقل كفاءة عن نظام تحديد المواقع العالمي.

ويقول بنيامين لين، رئيس فريق تطوير أجهزة تحديد المواقع والملاحة والتوقيت المتطورة بشركة درابر، إن نظام سكايمارك قد يصبح أكثر دقة في حالة زيادة الأقمار الصناعية التي يمكن رؤيتها في آن واحد.

ويقول: “إن نظام الملاحة الفلكية قد يحدد الموقع بدقة تصل إلى مترين، لكن هذا يتوقف على حجم الأقمار الصناعية التي يرصدها”.

وثمة عيوب أخرى في نظام “سكايمارك”، منها أنه لا يعمل إلا عندما تكون السماء صافية. ورغم أن الأشعة تحت الحمراء التي قد تخترق الضباب والغيوم الخفيفة قد تساعد قليلا في تحسين دقة النظام، فأنه قد لا يعمل بكفاءة في بعض الأجزاء من نصف الكرة الشمالي والجنوبي، حيث السحب الكثيفة والسماء الملبدة بالغيوم.

ولعل الخيار الأكثر وفرة في الحياة اليومية هو الملاحة بالقصور الذاتي، باستخدام مقاييس التسارع التي تحسب موقع المركبة بناء على سرعتها واتجاهها.

ويقول كاري: “إذا دخلت سيارتك إلى نفق وفقدت إشارات نظام تحديد المواقع العالمي، فإن الملاحة بالقصور الذاتي هي التي تمدك بالمعلومات اللازمة عن موقعك”.

ملاحة القصور الذاتي هي التي تمدك بالمعلومات عن الموقع عند فقدان إشارات نظام تحديد المواقع العالمي في سيارتك داخل نفق

لكن جهاز الملاحة بالقصور الذاتي في سيارتك قد لا يفيدك إلا عند فقدان إشارات نظام تحديد المواقع العالمي لفترات وجيزة، وذلك لأن الأخطاء تتراكم مع الوقت ومن ثم تتضاءل دقته في احتساب الموقع.

ويمكن تلافي هذه المشكلة باستخدام أجهزة الاستشعار الكميّة الأكثر دقة بآلاف المرات من الأجهزة الحالية.

وفي عالم ميكانيكا الكم، تسلك الذرات والجسيمات سلوك المادة تارة والموجات تارة أخرى. ويغير التسارع خصائص هذه السلوكيات. وتستخدم شركة “أي إكس بلو” الفرنسية هذه الطريقة لتطوير جهاز يضاهي نظام تحديد المواقع العالمي من حيث الدقة. وعرض فريق من جامعة إمبريال كوليدج نموذجا أوليا من مقياس تسارع كمي محمول في عام 2018.

لكن أجهزة الاستشعار الكمية لم تخرج من المعامل بعد ولا يزال أمامها سنوات لتطرح في الأسواق.

لكن ربما نعتمد قريبا على الملاحة البصرية، حيث تستخدم أنظمة آلية مزودة بكاميرات المعالم الأساسية مثل المباني ومفارق الطرق لتحديد الموقع.

وطورت شركة “ساينتفك سيستمز” نظام “إيميج ناف”، للملاحة البصرية للطائرات، لصالح السلاح الجوي الأمريكي. ويتضمن النظام قاعدة بيانات للمنطقة التي تحلق بها الطائرة ويعمل على مطابقتها مع اللقطات التي تلتقطها كاميرات الفيديو للتعرف على الموقع. وأجريت تجارب ناجحة للنظام في عدة طائرات، وقد يستخدم أيضا في المركبات ذاتية القيادة.

ونجحت شركة “إيفردرون” السويدية في تنفيذ أول عمليات توصيل آلية بين المستشفيات بالطائرات المسيرة دون استخدام نظام تحديد المواقع العالمي. واعتمد النظام على تقنية التدفق البصري، التي تقيس السرعة بحسب معدل تدفق المناظر التي تمر بها الطائرة، وتقنية التعرف على المعالم لتحديد مسارها من البداية إلى النهاية بنفس دقة نظام تحديد المواقع العالمي.

وتعتمد هذه الطريقة على قاعدة بيانات كاملة ودقيقة عن المنطقة التي تستكشفها قد تحتاج لتحديث متواصل ومساحة تخزين كبيرة.

وتطور المملكة المتحدة برنامج مركز التوقيت الوطني ليكون بديلا لخدمة تحقيق التزامن والتوقيت التي يوفرها نظام تحديد المواقع العالمي. ومن المتوقع أن يدخل هذا البرنامج مرحلة التشغيل في عام 2025، وسيعتمد على مجموعة من الساعات الذرية الدقيقة الموزعة في عدة مواقع في أنحاء المملكة المتحدة، لإرسال إشارات توقيت عبر الإذاعة والإنترنت.

والخلاصة، أنه لا يوجد نظام واحد يمكن أن يحل محل أنظمة الملاحة عبر الأقمار الصناعية، مثل نظام تحديد المواقع العالمي، وقد نستخدم في المقابل عدة حلول للسفن والطائرات والسيارات.

وتقيم وزارة النقل الأمريكية الآن مسابقة لاختيار أفضل بدائل لنظام تحديد المواقع العالمي في حالة توقف خدماته.

وفي وقت نتوقع فيه انتشار السيارات ذاتية القيادة والطائرات المسيرة لتوصيل الطرود، وسيارات الأجرة الطائرة، في طرقنا وفوقها في العقود المقبلة، أصبحنا أكثر اعتمادا من أي وقت مضى على نظام تحديد المواقع العالمي.

ويرى كاري أن أي شخص يملك جهاز تشويش قوي بإمكانه تعطيل نظام تحديد المواقع العالمي في منطقة بحجم لندن. وهذا يعني أن مدنا بأكملها قد تصاب بالشلل مستقبلا لو لم نطور أنظمة ملائمة تحل محل نظام تحديد المواقع العالمي في حالة تعطله.

يمكنك قراءة الموضوع الأصلي على BBC Future

قراءة أقل
Sami Alberouti
  • 1
  • 1

كشفت آبل عن الجيل الجديد من هاتفها الذكي آيفون، باسم آيفون 12، المزود بإمكانية الاتصال بشبكات الجيل الخامس، ومعالجة أسرع وكاميرا محدثة مع زيادة قوة الشاشة.قدمت شركة الإلكترونيات الأمريكية العملاقة آبل 4 فئات للهاتف آيفون12 منها: آيفون 12 ميني الأصغر حجما والأقل سعرا، وآيفون 12 برو الأكبر حجما، وآيفون 12 ...‫اقرأ المزيد

كشفت آبل عن الجيل الجديد من هاتفها الذكي آيفون، باسم آيفون 12، المزود بإمكانية الاتصال بشبكات الجيل الخامس، ومعالجة أسرع وكاميرا محدثة مع زيادة قوة الشاشة.قدمت شركة الإلكترونيات الأمريكية العملاقة آبل 4 فئات للهاتف آيفون12 منها: آيفون 12 ميني الأصغر حجما والأقل سعرا، وآيفون 12 برو الأكبر حجما، وآيفون 12 برو ماكس الذي يحتوي على كاميرا أحدث وشاشة أوسع. إنه “عصر جديد” في عالم الاتصالات اللاسلكية”، بحسب تيم كوك، الرئيس التنفيذي للشركة.

وتم تزويد جميع الفئات بالقدرة على الاتصال بشبكات الجيل الخامس، وبمعالج جديد هو “ايه 14 بيونيك” والذي تقول عنه آبل إنه أسرع بنسبة 50 في المئة من أي أي معالج هاتف آخر. ويحمل آيفون 12 الذي يبلغ سعره 799 دولارا نفس مقاس شاشة آيفون 11 لكن سمكه أقل بنسبة 12 في المئة ووزنه أخف بنسبة 16 في المئة، بحسب كايان درانس نائيس رئيس تسويق آيفون في شركة آبل.

وقالت آبل إن آيفون12 ميني هو “أصغر وأقل هواتف الجيل الخامس سمكا ووزنا على مستوى العالم”، في حين أن شاشة آيفون برو ماكس البالغ مقاسها 17 سنتيمتر تعتبر أكبر شاشة تقدمها آبل على الإطلاق. وتعتبر هواتف آيفون 12 خطوة رئيسية نحو تحول الهواتف الذكية من شبكات الجيل الرابع إلى شبكات الجيل الخامس في الولايات المتحدة والعالم.

كما تم تزويد الهاتف الذكي بشاشة زجاجية جديدة تستطيع تحمل الصدمات عند السقوط بما يعادل 4 مرات قدرة الشاشات السابقة على التحمل.

وقال رئيس التسويق في آيفون إن التكنولوجيا الجديدة في الشاشات تمثل “أكبر قفزة بالنسبة لإمكانية الاعتماد على الهاتف”، مقارنة بأي هاتف آيفون آخر قدمته الشركة. في الوقت نفسه فإن الكثيرين من مستخدمي هواتف آيفون 12 لم يستفيدوا من إمكانيات الجيل الخامس نظرا لأن هذه الشبكات مازالت في مراحلها المبكرة ولم تنتشر بالدرجة الكافية حتى الآن.

كما آن آبل ليست سباقة في طرح الأجهزة القادرة على الاتصال بشبكات الجيل الخامس حيث سبقتها شركات سامسونغ وهواوي وموتورولا ووان بلس.

ف.ي/ أ.ح (د.ب.ا، رويترز)

قراءة أقل
Saad Slami
  • 1
  • 1

إن مسألة ما إذا كانت آلات الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون لها عواطفها الخاصة مفتوحة للنقاش. يتفق باحثو الذكاء الاصطناعي وعلم الأعصاب على أن الأشكال الحالية من الذكاء الاصطناعي لا يمكن أن يكون لها عواطفها الخاصة. ليس لديهم جسم طبيعي، ولا هرمونات، ولا ذاكرة تراكمية مبنية على تفاعلهم مع العالم، ...‫اقرأ المزيد

إن مسألة ما إذا كانت آلات الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون لها عواطفها الخاصة مفتوحة للنقاش. يتفق باحثو الذكاء الاصطناعي وعلم الأعصاب على أن الأشكال الحالية من الذكاء الاصطناعي لا يمكن أن يكون لها عواطفها الخاصة. ليس لديهم جسم طبيعي، ولا هرمونات، ولا ذاكرة تراكمية مبنية على تفاعلهم مع العالم، ولم يخضوا لعملية التعلم من الحياة. ليس لديهم ذاكرة عاطفية تعادل ذكرى الإنسان مع بنائه في مرحلة الطفولة ومع الاستمرار في التعلم من الحياة في مرحلة المراهقة والبلوغ.

ومن ناحية أخرى، فقد تم تحقيق اختراقات هائلة في مجال الذكاء الاصطناعي لتصميم آلات يمكنها أن تفسر عواطفنا ميكانيكياً دون أن تكون لها عواطفها الخاصة، أو تتفاعل مع البشر من خلال محاكاة التعاطف. ومع ذلك فإن هذا لا يزال غير متوازن من حيث التواصل بين الآلة والبشر. الكشف عن المشاعر الإنسانية مجال ناضج إلى حد ما. يعتمد على أجهزة استشعار مختلفة: الفيديو والميكروفونات والقياسات الحيوية التي تعكس مشاعرنا.

ومع ذلك، فإن الحقيقة هي أن الأنظمة الذكية الصناعية لا يمكن أن يكون لها عواطف. البشر لديهم عواطف نتيجة لتطورهم البنائي في جميع مراحل الحياة. فقد درس علماء مثل تشارلز داروين حقيقة أن الهدف النهائي لعواطف الإنسان هو مساعدة الكائن على البقاء على قيد الحياة، وأن الكائن يحتاج إلى البقاء على قيد الحياة لأنه حي. هذا يطرح ثلاثة أسئلة رائعة:

  1. هل ستحتاج الروبوتات العواطف في مرحلة ما مستقبلاً؟
  2. هل سيكون من المفيد للبشر أن يكون لدى الروبوتات عواطف؟
  3. هل من الممكن تزويد الروبوتات بمشاعر؟

للأسف لا يوجد إجابات واضحة لهذه الأسئلة حتى الآن وبالتالي فإن الحاجة لوجود ذكاء اصطناعي لديه مشاعر مثل البشر ليست ملحة، أو حتى إمكانية تزويد الذكاء الاصطناعي بالمشاعر في وقتنا الحاضر ليست ممكنة إلى حد ما.

قراءة أقل
Jana Hamoa
  • 2
  • 2

في الحقيقة، ظهرت استراتيجية ومفهوم كلمة السر قبل تقريبًا مئة عام عندما أرادت الشركات والجامعات السماح لمستخدمين مختلفين باستخدام جهاز كمبيوتر واحد في الوقت نفسه، حيث كانت أجهزة الكمبيوتر في ذلك الوقت حواسب رئيسية او مركزية، تتمتع بقدرة حوسبية على المستخدمين الوصول إليها من خلال المحطات. حيث منح هذا ظهر مفهوم ...‫اقرأ المزيد

في الحقيقة، ظهرت استراتيجية ومفهوم كلمة السر قبل تقريبًا مئة عام عندما أرادت الشركات والجامعات السماح لمستخدمين مختلفين باستخدام جهاز كمبيوتر واحد في الوقت نفسه، حيث كانت أجهزة الكمبيوتر في ذلك الوقت حواسب رئيسية او مركزية، تتمتع بقدرة حوسبية على المستخدمين الوصول إليها من خلال المحطات.

حيث منح هذا ظهر مفهوم كلمة المرور لكل مستخدم على هذا الحاسوب للمستخدمين لإعطاؤهم نوعًا من السرية، وهو أمر أساسي اليوم في إدارة الحواسيب، ليس فقط في جهاز الكمبيوتر، ولكن أيضًا للخدمات.

أما عن اكتشاف هذا التكنيك، فهو قديم جدًا قبل ظهور الحوسبة أصلًا، حيث يمكننا إعتبار مقتاح الباب هو كلمة مرور، مفتاح السيارة كلمة مرور أيضًا، أي شيء يندرج تحت مسمى مفتاح ف هو بمثابة كلمة المرور.

بالنسبة لكلمات المرور في الحواسيب، الباحث فرناندو كورباتو في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بجامعة كامبردج للعلوم الشهيرة في ماساتشوستس (الولايات المتحدة الأمريكية) كان أول من أنشأ كلمة مرور لكل مستخدم على جهاز كمبيوتر. توفي فرناندو كورباتو، المسمى “كوربي”، في 13 يوليو عن عمر يناهز 93 عامًا، تاركًا وراءه كلمة المرور، التي يجب عليك كتابتها في كل مرة تقوم فيها بتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، او الدخول لأحد حساباتك على الانترنت او البرامج المختلفة، وكذلك قانون الكمبيوتر.

قراءة أقل
Muhammet Sultan
  • 3
  • 3

كثير من الدول في العالم تسعى لمنع وصول الناس إلى مواقع محددة على شبكة الإنترنت، في بعض الحالات، يكون هناك مبرر لذلك، كأن يتم حظر المواقع التي تعرض محتوى غير قانوني، مثل مواقع بيع المخدرات والمواقع الإباحية التي تعرض صور وفيديوهات للأطفال، لكن في معظم الحالات، يكون الهدف من الحجب ...‫اقرأ المزيد

كثير من الدول في العالم تسعى لمنع وصول الناس إلى مواقع محددة على شبكة الإنترنت، في بعض الحالات، يكون هناك مبرر لذلك، كأن يتم حظر المواقع التي تعرض محتوى غير قانوني، مثل مواقع بيع المخدرات والمواقع الإباحية التي تعرض صور وفيديوهات للأطفال، لكن في معظم الحالات، يكون الهدف من الحجب هو تقييد حرية الوصول إلى مواقع الإنترنت لأسباب سياسية.

الطريقة التي تستخدم لحجب مواقع الإنترنت قائمة بالأساس على منع الوصول إليه، وتكون الآلية نفسها على الأغلب، تضع الحكومة عنوان الموقع المراد حجبة ضمن القائمة السوداء وتطلب من موفري خدمة الإنترنت تفعيل الحظر. يسبب ذلك إلغاء كل طلبات الوصول إلى عنوان الموقع المحظور.

يمكن ببساطة الوصول إلى مواقع الإنترنت المحجوبة من خلال استخدام شبكة VPN وهي اختصار لـ Virtual Private Network التي تعني “شبكة خاصة افتراضية”، تساعد شبكة الـ VPN على الاتصال بالإنترنت من خلال خادم موجود في دولة أخرى، هذا يعني أنك ستتمكن من فتح كل المواقع المتاحة في تلك الدولة.

معظم الشركات التي تقدم خدمات الـ VPN تملك مخدمات في عدة دول، هذا يساعد المستخدمين على الوصول إلى الإنترنت بحرية أكبر، كما يساعد في توزيع المستخدمين مما يقلل الضغط على الخوادم ويتيح سرعات تحميل أكبر.

يجب أن تكون حذرا إذا كنت ترغب في استخدام شبكة VPN، فالوصول إلى المواقع المحجوبة في كثير من الدول هو عمل غير قانوني وقد يعرضك للملاحقة، أختر شبكة VPN موثوقة تتمتع بمعايير أمان عالية، أنا أستخدم ProtonVPN، الشركة المشغلة لهذه الخدمة موجودة في سويسرا، وهي دولة تحترم خصوصية البيانات وتعتبر حرية الوصول للإنترنت حقا من حقوق الإنسان.

يمكنك استخدام ProtonVPN مجانا على أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة العاملة بنظام التشغيل أندرويد وأي أو إس، تتيح لك الخطة المجانية إمكانية الاتصال بالخوادم في ثلاث بلدان هي الولايات المتحدة وهولندا واليابان دون وجود أي قيود على كمية البيانات.

قراءة أقل
Riyad Al-Zarory
  • 3
  • 3

إن النهضة الصناعية الصينية قامت بشكلٍ كبير على تقليد المنتجات. لا أعتقد أنه يوجد قانون يمنع التقليد في الصين، ولو وُجِد فهو غير مُنفّذ لهذا لجأ المُصنّعون إلى دراسة المُنتجات الرائدة عالميًا وتقليدها بأدق التفاصيل. وفي العديد من المجالات مثل الصناعات الإلكترونية تجاوزت الصين مُجرّد التقليد إلى مرحلة سرقة الابتكارات ...‫اقرأ المزيد

إن النهضة الصناعية الصينية قامت بشكلٍ كبير على تقليد المنتجات. لا أعتقد أنه يوجد قانون يمنع التقليد في الصين، ولو وُجِد فهو غير مُنفّذ لهذا لجأ المُصنّعون إلى دراسة المُنتجات الرائدة عالميًا وتقليدها بأدق التفاصيل. وفي العديد من المجالات مثل الصناعات الإلكترونية تجاوزت الصين مُجرّد التقليد إلى مرحلة سرقة الابتكارات وأسرار الصناعات من الشركات الغربية سواء عبر القرصنة الإلكترونية أو عبر زرع جواسيس في تلك الشركات.

لكن لا يمكننا الإنكار بأنه سواء التقليد أو سرقة الابتكارات هي أشياء ساعدت الصينيين بشكلٍ كبير على التعلّم منها والعمل على تطوير تقنياتها الخاصة، وأصبح هناك الكثير من الصناعات الصينية الأصلية غير المُقلدة، وبالطبع هناك ابتكارات في الصين التي تفوقت على بعض الدول الغربية في بعض المجالات الحديثة جدًا مثل السيارات الكهربائية والذكاء الاصطناعي.

قراءة أقل
Mohamed Basha
  • 3
  • 3

بالنسبة لأي شخص قد نسي شيئاً ما أو يتمنى أن يتمكن من تذكر هذا الشيء، فقد أكد الباحث جيفري جونسون وهو اختصاصي البيولوجيا العصبية بجامعة كاليفورنيا في ايرفين من خلال تصوير الدماغ أنه رغم أن عقلك لا يزال يحتفظ بهذه المعلومات، فقد لا يكون بإمكانك الوصول إليها دائماً. حيث تشير ...‫اقرأ المزيد

بالنسبة لأي شخص قد نسي شيئاً ما أو يتمنى أن يتمكن من تذكر هذا الشيء، فقد أكد الباحث جيفري جونسون وهو اختصاصي البيولوجيا العصبية بجامعة كاليفورنيا في ايرفين من خلال تصوير الدماغ أنه رغم أن عقلك لا يزال يحتفظ بهذه المعلومات، فقد لا يكون بإمكانك الوصول إليها دائماً. حيث تشير الدراسات بأن الذكريات المنسية لا تزال في دماغك، ولكن استدعاء الذاكرة يؤدي إلى ظهور الأنماط العصبية المشفرة التي تتكون عند تكوين الذاكرة في الأصل وهو مبدأ من مبادئ العلوم المعرفية.

 

ولكن عملية القدرة على استدعاء الذاكرة من عدمها غير مفهومة للعلماء حتى الآن، والأمر الأقل فهماً للعلماء هو ماهية التذكر غير الكامل. فمثلاً ربما تتذكر أنك تناولت طعام الإفطار في مطعم معين، ولكنك لا تتذكر ما أكلته؛ أو ربما تتذكر محادثة معينة مع شخص ما، ولكنك لا تتذكر ما قلته.

لا يعرف العلماء حتى الآن ما إذا كانت تلك التفاصيل تتلاشى من العقل تماماً، أو يتم احتواؤها بواسطة نمط أكبر، أو تظل كما هي ولكن يتعذر الوصول إليها.

قراءة أقل
Mazen Mosli
  • 3
  • 3

لأن معظم الناس سيتوقفون عن استخدامه في نهاية الفترة التجريبية ، بدلاً من إخراج بطاقة الائتمان الخاصة بهم لدفع ثمنه. من خلال السماح لك باستخدامه إلى أجل غير مسمى ومواصلة ازعاجك برسالة البدء بشكل دوري ، فمن المحتمل أن يحصلوا على نسبة أعلى من المستخدمين لشرائه. أيضًا ، من المرجح أن ...‫اقرأ المزيد

لأن معظم الناس سيتوقفون عن استخدامه في نهاية الفترة التجريبية ، بدلاً من إخراج بطاقة الائتمان الخاصة بهم لدفع ثمنه.

من خلال السماح لك باستخدامه إلى أجل غير مسمى ومواصلة ازعاجك برسالة البدء بشكل دوري ، فمن المحتمل أن يحصلوا على نسبة أعلى من المستخدمين لشرائه. أيضًا ، من المرجح أن توصي صديقًا بـ winrar إذا كان يعمل بشكل فعال مجانا مما لو توقف عن العمل في نهاية الفترة التجريبية.

إن عدم إجبار المستخدمين على الدفع مقابل WinRAR هو جزء مما سمح له بأن ينتشر على نطاق واسع ، حيث لم يرغب أحد حقًا في الدفع مقابل برامج الضغط. نجحت استراتيجية التجربة التي لا نهاية لها بشكل جيد مع WinRAR لأنه غالبًا ما يكون من أولى الأشياء التي يقوم بتثبيتها الأشخاص على جهاز كمبيوتر جديد. حتى أن الرئيس التنفيذي للشركة يقول “يمكننا القول بفخر أن WinRAR هو برنامج الكمبيوتر الأكثر استخدامًا بعد Microsoft Windows”.

فالبرنامج له قاعدة مستخدمين ضخمة. وبرغم ما قد يبدو الامر نادرا، يقرر بعض هؤلاء المستخدمين بالفعل إظهار تقديرهم لكرم برنامج WinRAR بشراء الترخيص.

قراءة أقل
Hussam Rasheed
  • 4
  • 4

تطبيق Android Studio ليست منصة بل IDE أو Integrated Development Editor وهو تطبيق مكتبي مثله مثل Visual Studio و مجموعة محررات Jet Brains. تسمح لك إلى جانب الكتابة بعمل أشياء أخرى عن طريق أدوات مرفقة ومتوافقة توافقا تاما لأنها ببساطة طورت من أجل العمل معها. وهذا ما تفتقد إليه المحررات ...‫اقرأ المزيد

تطبيق Android Studio ليست منصة بل IDE أو Integrated Development Editor وهو تطبيق مكتبي مثله مثل Visual Studio و مجموعة محررات Jet Brains. تسمح لك إلى جانب الكتابة بعمل أشياء أخرى عن طريق أدوات مرفقة ومتوافقة توافقا تاما لأنها ببساطة طورت من أجل العمل معها. وهذا ما تفتقد إليه المحررات العادية مثل Visual Studio Code و Atom و Sublime وغيرها. وكل واستعمالاته وكل فريق من المطورين أو مذهب إن صح تسميتهم بذلك يستعمل ما يساعده أكثر ويتوافق مع طريقة تفكيره وذوقه في اختيار مكان عمله أو محيط عمله.

عودة إلى المنصات التي تساعد في تطوير بناء تطبيقات أندرويد. يمكن لك الإختيار من القائمة التالية، مع العلم أن بعضها مرتكز على تكنلوجيات أو أطر عمل محددة:

  1. Ionic Studio: في بدايته كان فريقه يعمل على إطار يساعد المطورين على إنشاء تطبيقات أندرويد وماك بنفس الكود أو الشفرة البرمجية التي تستعملها في موقعك. كان المشروع مرتكز بشكل كبير على هيكل بناء جوجل Angular، ثم قاموا بتدعيمه بأدوات بناء خاصة تسهل من إخراج حزمة التطبيق وحتى تحديثها مباشرة على المتاجر المختلفة. الآن مع النسخة الجديدة من هيكل البناء التي لا ترتكز على Angular ويمكن التطوير بها بأي هيكل بناء آخر مثل React وزميلاتها. إلى جانب تطوير تطبيق ومنصة لتطوير التطبيقات بشكل سهل عن طريق التوفيق بين البناء بسحب الأجزاء وترتيبها وتغيير خصائصها من لوحة التحكم الخاصة بها، أو فتح المحرر وكتابة كود خاص. المنصة مدفوعة لكن معظم الخصائص المتوفرة فيها متوفرة بشكل مجاني في شكل أدوات يمكن استخدامها ويستخدمها معظم المطورون المستخدمين لهيكل بناء Ionic.
  2. Expo.io: هذه الأداة ظهرت وأنا أعمل على Ionic، ولم أعرها أي اهتمام ما عدا متابعة بعض الدروس. لكنها اليوم تعد جزءا لا يتجزء من حياة مطوري تطبيقات الهواتف باستخدام React Native. توفر معظم ما يوفره Ionic Studio لمطوريه، وتسهل تجريب التطبيقات وتصديرها وكل شيء في حياة تطوير تطبيق. هي منصة، مجموعة أدوات يمكن تسميها ما شئت.
  3. Native Script: هي هيكل بناء Framework مثل Ionic framework و React Native وقد طورت من فريق أو شركة Progress التي تمتلك Kendo UI والخزائن البرمجية الأخرى المشهورة. مرفوق بهيكل البناء كل الأدوات التي يحتاجها المطور لبناء تطبيقه، لذلك أظنني عادلا إذ أدرجتها هنا.
  4. Xamarin: ليست منصة لكن الأدوات التي تحيط بها من Visual Studio وخدمات البناء الموفرة من Microsoft على Azure وغيرها من الدعامات تجعلها مرشحة لدخول القائمة والله أعلم.

هناك أيضا بعض الأدوات الأخرى لكن، أدرجها تحت خانة تطبيقات أو منصات صناعة أو وتركيب التطبيقات. وليس تطوير بالمعنى الحقيقي للكلمة والتي لم أجرب أيا من التطبيقات التي أدرجت فيها.

قراءة أقل
Tamim Basha
  • 4
  • 4

برنامج Slowly لن اتكلم عن برامج مواقع التواصل الاجتماعي المعروفة من “انستقرام”،”فيسبوك”، “تويتر” الخ.. ولكن سوف اتكلم عن برنامج يمكن لم تسمع عنه من قبل برنامج “slowly” هو برنامج يتيح لك التواصل والتعرف على اشخاص يشاركونك اهتماماتك وشغفك، ومن اي دوله تختار! المميز في هدا البرنامج هو انه يعيد رونق التواصل القديمه الا وهي ارسال ...‫اقرأ المزيد

برنامج Slowly

لن اتكلم عن برامج مواقع التواصل الاجتماعي المعروفة من “انستقرام”،”فيسبوك”، “تويتر” الخ.. ولكن سوف اتكلم عن برنامج يمكن لم تسمع عنه من قبل

برنامج “slowly” هو برنامج يتيح لك التواصل والتعرف على اشخاص يشاركونك اهتماماتك وشغفك، ومن اي دوله تختار!

المميز في هدا البرنامج هو انه يعيد رونق التواصل القديمه الا وهي ارسال رساله الى اي شخص تريده ولكن تاخد وقت لكي تصل على حسب المنطقة التي يعيش فيها ذلك الشخص، وهو حقا برنامج مميز!

هدا ما امكنني ان اشرح عنه من وجهه نظري الخاصه. سوف اترك رابط الموقع تحت فيه تجدون معلومات اكتر عن التطبيق

SLOWLY – ابدأ الآن بالتواصل مع العالم!

وهدا رابط لمقالة بيد الكاتبة مريم الشول، تتكلم فيه عن التطبيق

SLOWLY.. تطبيق يٌعيد مجد المراسلات القديمة

متوفر على قوقل بلاي وابل ستور

قراءة أقل